رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تقدر بـ 5 مليارات دولار.. الرئاسة الفرنسية تلغي ديون السودان

السودان
السودان
Advertisements
أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الإثنين، إن بلاده ستلغي ديون السودان البالغة نحو 5 مليارات دولار.


وقال خلال مؤتمر باريس لدعم السودان "أحبذ إلغاء كاملا وبسيطا لديون السودان".

وأضاف ماكرون، يوجد اتفاق لتسوية جميع متأخرات السودان، ومن المتوقع أن يؤكد صندوق النقد ذلك بنهاية يونيو.



حكومة الخرطوم 

يعقد المؤتمر الدولي في العاصمة باريس اليوم الإثنين، بهدف دعم حكومة الخرطوم الانتقالية، وإنعاش اقتصاد البلاد المتدهور، بحضور مسؤولون من مصر وأوروبا والولايات المتحدة ومؤسسات مالية دولية.

وقال الرئيس الفرنسي، خفض ديون السودان الذي نوشك أن نشرع فيه هو نتيجة أولى للإصلاحات، وهذا التوجه ينبغي ترسيخه، اقتصاديا وسياسيا على حد سواء.

ثورة السودان 

وفي وقت سابق أثنى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على صمود ونجاح ثورة السودان في التخلص من نظام الاستبداد، مشيرا إلى أن الحرية والسلام والعدالة هي مطالب الشعب منذ انطلاق ثورته.

مؤتمر باريس


وقال ماكرون خلال افتتاح مؤتمر باريس لدعم الانتقال الديمقراطي في السودان، اليوم الإثنين، إنه رغم الصعوبات، هناك تقدم ملحوظ حققه السودان، ونحن نؤيد كل ما من شأنه دعم العملية الانتقالية في السودان، وفخورون أن تكون باريس بوابة عودة السودان إلى المجتمع الدولي.

يذكر أن القضية الفلسطينية تتصدر محادثات الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الفرنسي ماكرون.

وأكد وزير الخارجية سامح شكري خلال حديثه بقناة "إكسترا نيوز"، أن الدولة المصرية تسعى لتوفير أكبر قدر من الرعاية للفلسطينيين.

وشدد "شكري" على أن مصر لا ترى سبيلًا لتحقيق السلام بالمنطقة إلا بحصول الفلسطينيين على دولتهم المستقلة.

تنسيق

ولفت وزير الخارجية إلى أن العلاقات المصرية الفرنسية إستراتيجية وتعيش حالة متميزة للغاية، وهناك تنسيق بين البلدين في العديد من المجالات.

وكان شكري أكد، في كلمة ألقاها أمس الأحد في أثناء جلسة طارئة عقدها مجلس الأمن الدولي عبر تقنية الفيديو كونفرانس لمناقشة التصعيد الأخير للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، أن أوضاع اليوم جاءت نتيجة لما وصفه بتراجع جهود السلام في الفترات الماضية.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية