رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

عضو فريق لقاح أسترازينيكا: 12 مليون شخص في 50 دولة تلقوا التطعيم

لقاح أسترازينيكا
لقاح أسترازينيكا
Advertisements
قال الدكتور أحمد سالمان عضو فريق جامعة أكسفورد لإنتاج لقاح كورونا، إنه يجب على الناس حول العالم أن تثق بالحصول على اللقاح لأنه البديل المتوفر حاليًا للوقاية من الفيروس.


وأضاف خلال حديثه ببرنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي بقناة "on e" أنه تم استخدام لقاح أسترازينيكا على 12 مليون شخص في 50 دولة حتى الآن والنتائج جيدة، مؤكدًا أن اللقاح آمن وفعال تماما.

ولفت إلى أن الدول التي تقاعست عن تطعيم مواطنيها تعرضت للموجة الثالثة من كورونا.

وانضمت النرويج إلى قائمة طويلة من الدول، قررت التوقف عن إعطاء لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا المستجد كوفيد 19 لمواطنيها بشكل مؤقت بعد أن ظهرت تخثرات دموية - تجلطات - لدى أربعة أشخاص تم حقنهم باللقاح.

والجمعة الماضية، انضمت بلغاريا وتايلاند، إلى قائمة متزايدة من البلدان التي أوقفت استخدام اللقاح مؤقتا بسبب مخاوف صحية، بما في ذلك الدنمارك وأيسلندا والنرويج، حسبما ذكرت شبكة "يو إس نيوز".

وبالرغم من توقف بعض البلدان عن استخدام أسترازينيكا، قالت ألمانيا والمملكة المتحدة وإسبانيا وفرنسا وهولندا إنها ستواصل استخدام اللقاح بشكل طبيعي.

لقاح أسترازينيكا


بدورها قالت منظمة الصحة العالمية، إنه لا يوجد سبب لوقف استخدام لقاح فيروس كورونا الذي تنتجه شركة "أسترازينيكا"، كما قالت الهيئة المنظمة للأدوية في الاتحاد الأوروبي إنه لا يوجد ما يشير إلى أن لقاح "أكسفورد – أسترازينيكا" ضد فيروس كورونا مرتبط بزيادة خطر الإصابة بجلطات الدم.

تعليق السعودية


على الصعيد العربي قالت وزارة الصحة السعودية اليوم الأحد، إنها لم تتخذ قرارا بشأن إيقاف تداول لقاح أسترازينيكا البريطاني في البلاد، وسط انتشار معلومات محبطة بشأن جدوى أو خطورة بعض لقاحات فيروس كورونا.

وأضافت وزارة الصحة السعودية، أن لقاح شركة "أسترازينيكا" آمن وفعال وجرى اختباره قبل اعتماده من هيئة الدواء والغذاء بالمملكة.

وحول قرار تعليق بعض الدول الأوروبية لاستخدام لقاح شركة “أسترازينيكا”، قال وزارة الصحة السعودية إن التعليق جاء كخطوة احترازية من جانب تلك الدول للتأكد من فعاليته.

الكويت وسلطنة عمان 


كما انضمت سلطنة عمان إلى جانب السعودية والكويت فى هذا الشأن، وأصبحت ثالث دولة خليجية تؤكد أمان لقاح "أسترازينيكا" البريطاني.

وقالت وزارة الصحة العمانية، في بيان رسمي اليوم، إنه "لم يتم تسجيل أية آثار جانبية جسيمة للقاحات المستخدمة في السلطنة ضد كورونا حتى تاريخ هذا البيان".

وأوضحت وزارة الصحة العمانية، أن "ما أثير حول وقف بعض الدول استخدام لقاح أسترازينيكا مؤقتاً، جاء كخطوة احترازية بغرض التقصي عن حدوث حالات قليلة للتجلط الدموي تم تسجيلها في عدد محدود ممن تلقوا هذا اللقاح في تلك الدول".

وأشار البيان إلى أن منظمة الصحة العالمية والوكالة الأوروبية للأدوية أعلنتا أنه "لا وجود لارتباط مباشر بين حالات التجلط الدموي المسجلة لدى هذه الدول وبين أخذ اللقاح".

أعراض جانبية 


وبهدف الرد على الحملة، أكد خبير في فريق إنتاج لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا، اليوم، أنه من البديهي أن يكون لأي لقاح أعراض جانبية.

وقال خلال تصريحات صحفية نقلتها "يورنيوز"، أن اللقاح فعال وظهور مشكلات محدودة أمر طبيعي، مؤكدًا أن الشكاوى تشمل عشرات من بين 5 ملايين شخص، وشدد على أن كافة البيانات تشير إلى أن اللقاح آمن.

وكانت وكالة الأدوية الأوروبية، أعلنت الأربعاء الماضي،  أن تحقيقا أوليا لم يكشف عن أي صلة بين لقاح شركة "أسترازينيكا" المضاد لكورونا ووفاة ممرضة نمساوية تم حقنها به.


Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية