رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تعرف على أكثر أنواع السرطان انتشارا

سرطان الثدي
سرطان الثدي
Advertisements
كشفت وزارة الصحة عن أكثر أنواع السرطان انتشارا بين الرجال والسيدات منها في الرجال:
١-سرطان الرئة
٢-سرطان الكبد
٣-سرطان المعدة
٤-سرطان القولون والمستقيم

٥-سرطان البروستاتا
بينما الأكثر انتشارا بين السيدات
١-سرطان الثدي
٢-سرطان الرئة
٣-سرطان القولون والمستقيم 
٤-سرطان عنق الرحم
٥- سرطان المعدة 

وحذرت  وزارة الصحة عن عوامل الإصابة بالسرطان ومنها:
١-التدخين 
٢-السمنة 
٣-قلة النشاط البدني
٤-شرب الكحول
٥-العدوى بالتهاب الكبدي ب 
٦-قلة تناول الخضروات والفاكهة
٧-التعرض للدخان الناجم عن حرق الوقود في الأماكن المغلقة 

وتحتفل دول العالم اليوم في ٤  من فبراير باليوم العالمي للسرطان لتسليط   الضوء على مخاطر الإصابة بالسرطان، ونشر التوعية اللازمة عن طرق الإصابة والعلاج منه، أملًا في الحد من انتشاره.

كانت  وزارة الصحة والسكان، أطلقت مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لصحة المرأة، تستهدف الكشف المبكر عن أورام الثدي لنحو 28 مليون سيدة بجميع محافظات الجمهورية مجانًا.

وأكدت وزارة الصحة أن مقر الحملة في الوحدات الصحية، وتستهدف العلاج والتوعية الكاملة بمسببات المرض وآليات الفحص الذاتي للمنتفعات في عمر 18 عامًا، مشيرةً إلى أن الفريق الذي سينفذ المبادرة "أطباء، تمريض، الفنيين"، من السيدات ويتم الكشف وفق معايير البروتوكولات الصحية المتبعة.

يستهدف المسح، السيدات فوق الثلاثين عامًا، وتتبع الحملة مراحل وخطوات محددة على غرار ما تم بـ "100مليون صحة"، حيث يتم عمل مسح مبدئي ثم كشف تأكيدي وفحوصات معملية، وتكون البداية بالسونار ثم إجراء الماموجرام.

كما يتم عمل قائمة بالسيدات المستهدفات بالحي والمحافظة واتباع نظام الكشف الدوري الممنهج حسب تاريخ المرض في الأسرة والأعمار والعوامل الوراثية، ووضع الخطة اللازمة لتطبيق الحملة.


ياتي ذلك ضمن حملة ( 100 مليون صحة) في مسعى إلى رفع مستوى الوعي بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي ووسائل الوقاية من هذا المرض وذلك ضمن خطة استراتيجية لتعزيز أنماط الحياة الصحية وتقديم الرعاية الطبية الشاملة والمتكاملة بطرق مبتكرة ومستدامة تضمن وقاية المجتمع من الأمراض.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية