رئيس التحرير
عصام كامل

الأزهر والنضال ونجم.. حكايات من حياة الشيخ إمام

الشيخ إمام
الشيخ إمام

تحل اليوم 7 يونيو الجاري، الذكرى الخامسة والعشرين على رحيل عملاق من عمالقة الطرب الشعبي الأصيل والصوت المميز الشيخ إمام، حيث توفي في مثل هذا اليوم من عام 1995.

 

الشيخ إمام والذي كان خلال فترة الثلاثينيات والأربعينيات لا تخلو حارة أو زقاق أو بيت من صوته الدافئ المميز، حيث سطر بأغانيه وكلماته خيوط من الإبداع الفني الخالد. 

 

وترصد "فيتو" في ذكرى وفاة الشيخ إمام الـ25 حكايات ومحطات مر بها خلال رحلته الدنيوية كالتالي: 

 

ولد إمام محمد أحمد عيسى، في ٢ يوليو ١٩١٨ في قرية أبو النمرس بمحافظة الجيزة لأسرة فقيرة الحال، وكان هو أول من يعيش لها من الذكور، حيث مات قبله سبعة.

 

لكن القدر كان يخبئ له إصابة في طفولته بالرمد وفقد بصره بسبب الوصفات البلدية الذي يقدمها الحلاقون حينها، وقضى طفولته في حفظ القرآن الكريم، وكان والده يحلم بأن يكون ابنه شيخًا كبيرًا.

 

كان "إمام" في صباه ومطلع شبابه يحرص على التردد على الأفراح واحتفالات الحج، كما أحب الاستماع للشيخ محمد رفعت، مما أهله ليكون منشدًا أو قارئًا للقرآن، وامتهان الإنشاد والتلاوة.

 

حكايات الإنشاد والأزهر

كان والده يحلم أن يكون ابنه شيخاً كبيراً، وشجعه والده على حفظ القرآن الكريم وإتمامه في طفولته، وقدم له والده في الجمعية الشرعية السنية بالأزهر الشريف.

 

ولازم "إمام" حب الاستماع للشيخ محمد رفعت، وكان الاستماع للإذاعة من ممنوعات الجمعية لكونه بدعة، مع أنه كان يستمع للقرآن، إلا أن الجمعية قررت فصله بالإجماع. 

 

عندما سمع أبوه بما حدث لابنه من فصل من الجمعية بحث عنه فوجده يقضى نهاره في الحسين وليلة في الأزهر حيث كان ينام، فأهانه وضربه وحذره من العودة لقريته مرة أخرى نظراً للجريمة التي اقترفها بفصله من الجمعية.

 

بعد ذلك مباشرة توفيت أمه التي كانت أعز ما لديه في الدنيا، ولم يتمكن من تشييعها لمثواها الأخير، وبالفعل لم يعد لقريته إلا حين مات أبوه.

 

 

حكايات التلحين والموسيقى

فى إحدى زياراته للأحياء الشعبية التقي إمام بالشيخ درويش الحريري، وأعجب بصوته المختلف وتولى تعليمه التلحين والموسيقى، حيث اصطحب الشيخ الحريري تلميذه في جلسات الإنشاد والطرب، فذاع صيته وتعرف على كبار المطربين والمقرئين، أمثال زكريا أحمد والشيخ محمود صبح.

 

وفى منتصف الثلاثينيات كان الشيخ إمام قد تعرف على الشيخ زكريا أحمد بشكل أكثر تقربا ، فلزمه واستعان به الشيخ زكريا في حفظ الألحان الجديدة واكتشاف نقط الضعف بها، حيث كان زكريا أحمد ملولا، لا يحب الحفظ فاستمر معه "إمام" طويلا.

 

وكان يحفظ ألحانه لأم كلثوم قبل أن تغنيها حتى إن ألحان زكريا أحمد لأم كلثوم بدأت تتسرب للناس قبل أن تغنيها أم كلثوم، مثل "أهل الهوى" و"أنا في انتظارك" و"آه من لقاك في أول يوم"، فقرر الشيخ زكريا الاستغناء عن الشيخ إمام.

 

كان لهذه الواقعة أثر في تحويل دفة حياة الشيخ إمام مرة أخرى عندما قرر تعلم العزف على العود فقط دون باقي الآلات الموسيقية ، وبالفعل تعلم على يد كامل الحمصاني، وبدأ الشيخ إمام يفكر في التلحين حتى إنه ألف كلمات ولحنها وبدأ يبتعد عن قراءة القرآن وتحول لمغن واستبدل ملابسه الأزهرية بملابس أخري مدنية.

 

 

حكايات الصديقان "إمام ونجم" 

فى عام 1962، التقى الشيخ إمام بالشاعر الكبير أحمد فؤاد نجم رفيق دربه، وتم التعارف بين نجم والشيخ إمام عن طريق زميل لابن عم نجم كان جاراً للشيخ إمام، فعرض على نجم الذهاب للشيخ إمام والتعرف عليه، وبالفعل ذهب نجم للقاء الشيخ إمام وأعجب كلاهما بالآخر.

 

وعندما سأل نجم إمام لماذا لم يلحن أجابه الشيخ إمام أنه لا يجد كلاما يشجعه، وبدأت الثنائية بين الشيخ إمام وأحمد فؤاد نجم وتأسست شراكة دامت سنوات طويلة. 

 

وتعتبر عبقرية الشيخ إمام، أحد أسباب الدور الذي لعبه الشاعر أحمد فؤاد نجم في حِراك الشارع العربي، ووفقا لما قاله أحمد فؤاد نجم كان الشيخ إمام مثل "عبد الوهاب" أستاذا عظيما ومتجدد وفريد.

 

وذاع صيت الثنائي نجم وإمام والتف حولهما المثقفون والصحفيون خاصة بعد أغنية: "أنا أتوب عن حبك أنا؟"، ثم "عشق الصبايا"، و"ساعة العصاري"، واتسعت الشركة فضمت عازف الإيقاع محمد على، فكان ثالث ثلاثة كونوا فرقة للتأليف والتلحين والغناء.

 

 

حكايات القيم والنضال

أثرت هزيمة حرب يونيو 1967 على إمام بصورة كبيرة ، فقد وقعت عليه كالصاعقة كباقي المصريين ، وسادت نغمة السخرية والانهزامية بعض أغانيها مثل: "الحمد لله خبطنا تحت بطاطنا - يا محلى رجعة ظباطنا من خط النار"، و"يعيش أهل بلدى وبينهم مفيش - تعارف يخلى التحالف يعيش"، و"وقعت م الجوع ومن الراحة - البقرة السمرا النطاحة".

 

ولكن وقع الصدمة تقلص مع الوقت وسرعان ما اختفت هذه النغمة الساخرة الانهزامية وحلت مكانها نغمة أخرى مليئة بالصحوة والاعتزاز بمصر مثل "مصر يا أمة يا بهية - يا أم طرحة وجلابية".

 

وفي منتصف الثمانينيات تلقى الشيخ إمام دعوة من وزارة الثقافة الفرنسية لإحياء بعض الحفلات في فرنسا، فلاقت حفلاته إقبالاً جماهيرياً كبيراً، وبدأ في السفر في جولة بالدول العربية والأوروبية لإقامة حفلات غنائية لاقت كلها نجاحات عظيمة.

وكما هو الحال في معظم التجمعات الفنية بدأت الخلافات في هذه الفترة تدب بين ثلاثى الفرقة الشيخ إمام ونجم ومحمد على عازف الإيقاع لم تنته إلا قبل وفاة الشيخ إمام بفترة قصيرة.

 

 

حكايات الاعتكاف ووفاته 

فى منتصف التسعينيات آثر الشيخ إمام الذي جاوز الـ70 من عمره العيش في العزلة والاعتكاف في حجرة بحي الغورية ولم يعد يظهر في الكثير من المناسبات كالسابق حتى توفي في هدوء في 7 يونيو 1995 تاركاً وراءه أعمالاً فنية نادرة.

الجريدة الرسمية