رئيس التحرير
عصام كامل

14 معلومة عن إحصائية وزير التعليم العالي لمصابي كورونا

الدكتور خالد عبدالغفار
الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى

إحصائية جديدة أعلن عنها الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي، تحت عنوان مستجدات تحليل البيانات والإحصائيات للوضع الوبائى لفيروس كورونا المستجد  والذى كشف خلاله عن أرقام جديدة بعد العرض السابق الذى عرضه من أسبوعين بالإسكندرية والذى تحدث خلاله عن موعد الوصول للحالة صفر وشمل التقرير الجديد:

1- قد تصل إلى 100 ألف أو مليون إصابة بفيروس كورونا وكل الاحتمالات ممكنة وقت الأوبئة في العالم  خصوصًا أننا مجتمع به 105 ملايين نسمة وبالتالي نسب الانتشار ونسب تزايد الأعداد واردة.

2- أنه لو حدث ارتفاع فى الأرقام أو قلت أكثر فإن الأرقام المتوقعة فى التواريخ السابقة تختلف، وبالتالى كلها مبنية على المعاملة التى تكشف الزيادة اليومية للحالات.

3- دائما نقول إنه ليس شرطا أن الأرقام التى تبلغ فى العالم كله هى أقرب أرقام إلى الحقيقة، وعملنا نموذج افتراضى واعلنا أننا سنضرب نسبة الإصابات فى 5 ونسب الوفاة فى 10 .

4- حتى نستطيع أن نطمئن أن لو أن الأرقام التى تبلغ فى يوم 21 مايو وكانت الأرقام أقل من التى يتم إعلانها حاليا 5 أضعاف والإصابات قد تكون 75 ألفا وفقا للنموذج الافتراضى.

5- أن النسبة المئوية للتغير اليومى للنمو كان ثابت 5.4 ولكنه يختلف تماما عندما يكون 6.2 ويختلف بشكل جذرى لأن الرقم الواحد يغير المعادلة بالكامل وحتى لا ننسى كانت النسبة المئوية فى التغير فى بعض الأيام 3.2 و3.1.

6- مقارنة بين النموذج الفعلى للأرقام المقدمة من وزارة الصحة والنموذج الافتراضى لم يشهد تغيرا كبيرا ويمكن القول إذا كنا نتحدث فعليا عن تسجيل 23449 بزيادة 1367 وفقا لتقرير من وزارة الصحة يتم الحساب وفقا لنظرة تشاؤمية ونقول إن الحالات المصابة 5 أضعاف وأحيانا نقول 10 أضعاف.

7- نحن فعليا 117 ألفا، وبالنسبة للنموذج الافتراضى تكون الزيادة 6835 وربطنا هذا النموذج بشكل كبير فى معدل الوفيات بناء على نقطة 30 مايو.

8- وفقا للنموذج الفعلى بتسجيل 23449 تكون نسبة الوفيات 3.9، ولو تحدثنا عن النموذج الافتراضى الخاص بـ5 أضعاف يكون النسبة أكبر.

 

9- أن التوقعات بأن يوم 31 مايو أو 1 يونيه سنصل إلى تسجيل 25 الف حالة وقد نصل إلى 30 ألف حالة يوم 4 أو 5 يونيه.

10-        غير مستبعد أن نسجل 40 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد من يوم 10 إلى 13 يونيه الجارى.

11-        أن الأرقام التى تم توقعها كانت قريبة من الأرقام المسجلة حيث أن الحالات التى تم تسجيلها كانت 14229 حالة وبالتالى كانت توقعاتنا 14266 ومن هنا نجد أن هناك قربا بين التوقعات وما تم تسجيله .

12-        كنا نقول فى أيام شهدت زيادة 346 حالة وفى يوم آخر كنا نزيد 510 ، ومن المؤكد أن تلك الأرقام تختلف تماما عندما نسجل أكثر من 1400 حالة.

13- أن ما تم مناقشته كان مبنيا على الماضى الذى قد يكون أسبوع أو 10 أيام، ولكن طالما هناك استمرارية فى الأرقام نستطيع أن تبنى عليه الواقع والمستقبل.

14- أن البيانات قابلة للتغيير اليومي لأن النماذج البحثية الخاصة بالبيانات يمكن أن تتوقع أرقام لمدة 10 أيام مقبلة وليس شهرا مقبلا ويتم الاعتماد على الأرقام التي يتم الحصول عليها من وزارة الصحة.

 

 

الجريدة الرسمية