رئيس التحرير
عصام كامل

سيارات فيراري F40 هي أيقونة السيارات الرياضية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

سيارة فيراري F40 هي أيقونة السيارات الرياضية ، الخارقة أقصى سرعة في سيارات الطرق الرياضية خلال الثمانينيات .

 

زودت  بمحرك V12 يصدر صوتا قويا يعبر عن سباق السيارات،  وعلى عكس سابقتها ، لم تكن F50  بقوة وزمجرة كافية للاستمرار ومن خلال المحاولة مجدداً،  تطورت وظهرت فيراري F50 GT الأسرع والأفضل .

بعد غياب 20 عامًا عن سباق السيارات الرياضية ، سجلت فيراري عودتها مع طراز 333 SP  في شراكة مع دالارا و ميشلوتو ، تسابقت هذه السيارة في فئة النموذج الأولي لبطولة IMSA GT ، وفي وقت لاحق من الحياة ، وفي بطولة FIA Sportscar ، حيث حصلت في النهاية على 69 مركزًا و 56 فوزًا في جميع المسابقات خلال مسيرتها المهنية. ووقعت فيراري مرة أخرى في حب سباقات السيارات الرياضية وبدأت في تطوير متسابق لمواصفات GT1 ، استنادًا إلى سيارة F50 الفائقة القادمة التي اشتقت من محرك V12 333 SP.

كانت F50 هي السيارة المثالية لتصميم متسابق عليها بمحرك V12 سعة 4.7 لتر وحوض من ألياف الكربون وشكل متعاطف مع الديناميكا الهوائية.

 

قام المصممون بتجريد السيارة من عظامها وبدأوا في تصنيع عناصر مخصصة لزيادة القوة السفلية ، في حين يعمل المهندسون على تعديل المحرك للسباق.

ظهرت F50 GT ، كانت السيارة الرياضية الفائقة الكامنة في المرآب متوازنة على الأرض ، وهي الآن تتميز بسقف ثابت ، على عكس لوحة السيارة القابلة للإزالة ، مع اسبوليرات ، وجناح خلفي ذي عرض كامل ، الجناح الخلفي الضخم يقوم بتوليد القوة السفلية المطلوبة لإلصاق F50 GT بالأسفلت. و أنتج محركها V12 المعدل 739 حصانًا عند 10500 دورة في الدقيقة.

بدأت F50 GT في اختبارات السباق ، في حين وضع المهندسون الإعدادات المثلى للسيارة. أثبتت أنها سريعة بمجرد انطلاقها ، وعندما بدأ السائق في اختبارها ، كانت في الواقع أسرع من سيارة فيراري 333 SP.

 

وانطلقت من صفر إلى60 ميل في الساعة في 2.9 ثانية ووصلت لسرعة قصوى تبلغ 236 ميل في الساعة مما يجعلها السهم الأحمر لفيراري ، و بعيدًا عن المسار كانت هناك عاصفة تنتظرها .

تبخر كل هذا الحماس حول F50 GT  بمجرد الكشف عن بورشه 911 GT1. كانت سيارات GT1 تعتمد عادةً على نماذج الطرق المعدلة بشكل كبير ، تمامًا كما كانت F50 GT ، لكن بورش وجدت ثغرة في القواعد. من خلال إنشاء سيارة سباق مصممة لهذا الغرض وإنتاج مجموعة محدودة من السيارات الخارقة القانونية ، كان لدى 911 GT1 ميزة تم تصميمها مسبقًا على الطرق الصحيحة أنها لاترضى عن تفوقها فقط على الألمان ، وضغطت فيراري على الاتحاد الدولي للسيارات (FIA) لحظر منافستها بورشه GT1 ، بينما هددت أيضًا بالتخلي عن دخولها في البطولة.

فشل الضغط في فيراري ، انحاز الاتحاد الدولي للسيارات مع بورش وسمح لـطرازها 911 GT1 بالتنافس. على الرغم من سرعتها ، إلا أن F50 GT لم يكن لديها نفس المزايا في التصميم مثل بورشه ، والتي كانت نموذجًا أصليًا من لومان يتنكر كسيارة GT ، لم يعد الفوز في السيارات الرياضية ضروريًا أيضًا ، و مات حلم فيراري GT1 .

خططت فيراري لبناء ستة سيارات من طراز F50 GT ، والانتهاء من انتاج السيارة رقم 001 ، و 002 و 003 كانت قيد الإنشاء النهائي ، مع ثلاثة أحواض كربون في الانتظار. وبعدها تم الانتهاء من انتاج 002 و 003 قبل بيعها لأفراد عاديين مع النموذج الأصلي ، كانت الحراسة مشددة ومع حراسهم الجدد بموجب تعليمات صارمة بعدم تسابق السيارة في أي سباق حديث . ثم تم تدمير أحواض تصنيعها لمنع أي شخص من الاستفادة من البحث والتطوير. لم تتسابق F50 GT أبدًا مثل F40 LM  التي يتم تصميمها وتعديلها إلى اليوم ، أصبحت السيارة عبارة عن وحيدة في الحياة الواقعية ، وهي واحدة من ثلاثة أشباح رياضية تظهر لتذكير العالم بما كانت عليه .

الجريدة الرسمية