رئيس التحرير
عصام كامل

حقيقة إجراء الصين فحوصات كورونا لكامل مدينة ووهان خلال 10 أيام

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بعد أن أعلنت الصين عن خططا طموحة لاختبار جميع سكان مدينة ووهان للكشف عن إصابات فيروس كورونا المستجد علي خلفية ظهور 6 حالات جديدة في المدينة التي بدأت فيها جائحة كورونا بعد فترة من عدم اكتشاف إصابات بداخلها منذ أوائل أبريل.

ووعدت السلطات الصينية في البداية، بإجراء اختبارات فيروس كورونا لـ 11 مليون شخص في 10 أيام، ولكن يبدو الآن أنهم قد يهدفون إلى جدول زمني أقل طموحًا.

كم من الوقت سيستغرق الاختبار؟

في أواخر أبريل ، أفادت حكومة مقاطعة هوبي أنها تجري ما يقارب الـ 63 ألف اختبار لكورونا يومياً، في مدينة ووهان، وبحلول 10 مايو انخفض هذا الرقم إلى أقل من 40 ألف اختبار، كما يوجد مالا يقل عن 60 مركز اختبار في المدينة الصينية.

تصل سعة هذه الاختبارات إلى 100000 اختبار يوميًا كحد أقصى، ما يجعل من الصعب رؤية كيف يمكن تحقيق هدف اختبار كامل السكان في غضون 10 أيام فقط، لذا فقد أشارت السلطات إلى أن الاختبارات لن تبدأ وتنتهي جميعها خلال نفس فترة العشرة أيام.

وقال مركز ووهان للسيطرة على الأمراض "ستبدأ بعض المناطق في المدينة في 12 مايو، والبعض الآخر في 17 مايو، على سبيل المثال، كل مقاطعة تنهي اختباراتها في غضون 10 أيام من تاريخ بدئها.

وبحسب تقرير لـ «رويترز» فحتي 13 مايو، بدأت الاستعدادات لإجراء الاختبارات في منطقتين فقط من أصل 13 منطقة في المدينة.

إسرائيل تعزي الصين في وفاة سفيرها بتل أبيب

ما هي النسبة التي تم اختبارها بالفعل؟

أكدت السلطات أنها اختبرت الآن أكثر من ثلاثة ملايين شخص في المدينة، ويقول نائب مدير قسم الأحياء في جامعة ووهان يانج زانكيو لصحيفة جلوبال تايمز، إنه يعتقد أن ما يصل إلى خمسة ملايين من سكان ووهان ربما تم اختبارهم بالفعل.

وقالت السلطات إن ما يصل إلى خمسة ملايين شخص غادروا المدينة لقضاء عطلة رأس السنة القمرية قبل إغلاقها في 23 يناير، ثم استمر الإغلاق حتى 8 أبريل، ولكن من غير الواضح عدد السكان الذين عادوا حتي الآن، بحسب شبكة «BBC» البريطانية.

هل يجب اختبار الجميع؟

وقال الباحث في جامعة ووهان يانج تشانكيو، إنه ليست هناك حاجة لاختبار كل من يعيش في أحياء لم يبلغ عن وجود حالات بداخلها.

وأشارت السلطات إلي أنها ستبدأ بأشخاص يعتبرون الأكثر عرضة للخطر، على سبيل المثال في المناطق الأكبر سنا والأكثر اكتظاظا بالسكان، وكذلك أولئك الذين يعملون في وظائف رئيسية مثل الرعاية الصحية.

الجريدة الرسمية