رئيس التحرير
عصام كامل

الصحة العالمية: تصريحات بومبيو عن أصل كورونا مجرد "تخمينات"

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

ذكرت منظمة الصحة العالمية أن تصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو التي أشار فيها إلى وجود "أدلة" على أن فيروس كورونا الجديد خرج من مختبر صيني مجرد "تكهن" ودعت إلى تحقيق يعتمد على أسس علمية.

وقال بومبيو يوم الأحد إن هناك "أدلة مهمة" إن الفيروس خرج من مختبر في مدينة ووهان الصينية لكنه لم يشكك في استنتاج وكالات مخابرات أمريكية التي قالت إنه ليس من إنتاج البشر.

وأضاف المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية مايك ريان في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت من جنيف: "لم نحصل على أي دليل عن بيانات من حكومة الولايات المتحدة فيما يتعلق بالأصل المزعوم للفيروس. لذلك ومن وجهة نظرنا لا يزال الأمر مجرد تخمين".

وأكد ريان أن منظمة الصحة العالمية "قائمة على الأدلة" وحريصة على تلقي أي معلومات عن أصل الفيروس لأن هذا "مهم بشكل استثنائي" لمكافحة المرض في المستقبل.

رئيس وزراء كندا: تخصيص 850 مليون دولار لمكافحة كورونا وتطوير لقاح

وأضاف "لذلك إذا أُتيحت هذه البيانات والأدلة فسيكون على حكومة الولايات المتحدة أن تقرر إذا كانت تمت مشاركتها ومتى". وقال العلماء في منظمة الصحة العالمية إن تسلسل الجينوم يظهر أن الفيروس "من أصل طبيعي". وقال ريان إن العلم وليس السياسة هو ما يجب أن يكون في قلب ما يجري تبادله مع علماء صينيين حول هذه القضية محذراً من توقع "تحقيق عنيف في المخالفات المرتكبة". ويُعتقد أن فيروس كورونا نشأ في الخفافيش قبل أن ينتقل إلى البشر عبر كائنات أخرى. وقالت عالمة الأوبئة في المنظمة ماريا فان كيرخوف إنه من المهم تحديد هذا المضيف الوسيط. ومع تخفيف الدول إجراءات العزل العام المفروضة للحد من انتشار الفيروس يأمل كثيرون في احتواء مجموعات جديدة من العدوى بتتبع الاتصال المنتظم بمساعدة تطبيقات الهاتف المحمول وغيرها من التقنيات. لكن ريان قال إن هذه الإجراءات لا تجعل المراقبة التقليدية زائدة عن الحاجة. وأوضح "حريصون للغاية على تأكيد أن أدوات تكنولوجيا المعلومات لا تحل محل القوى العاملة الأساسية في الصحة العامة والتي ستكون مطلوبة للتتبع والاختبار والعزل والحجر الصحي" مشيداً بالاستراتيجية التي تتبعها كل من كوريا الجنوبية وسنغافورة". وقال ريان إن منظمة الصحة العالمية رحبت ببيانات التجارب السريرية الأحدث لعقار "ريمديسيفير" المضاد للفيروسات من إنتاج شركة "جيلياد ساينسيز" للأدوية قائلاً إن هناك "إشارات أمل" لاستخدامه المحتمل للعلاج من كورونا الجديد. وأكد "سنجري مناقشات مع جيلياد والإدارة الأمريكية حول كيفية إتاحة هذا الدواء على نطاق أوسع مع ظهور المزيد من البيانات عن فاعليته". وقال المسئول القانوني الرئيسي في منظمة الصحة العالمية ستيفن سولومون إن بلدين اقترحا النظر في السماح لتايوان بحضور الاجتماع السنوي لجمعية الصحة العالمية في منظمة الصحة العالمية يومي 18 و19 مايو بصفة مراقب.

وأضاف أن منظمة الصحة العالمية اعترفت بالصين الشعبية "ممثلاً شرعياً وحيداً للصين" تماشياً مع سياسة الأمم المتحدة منذ 1971 وأن حضور تايوان مسألة تخص الدول الأعضاء بالمنظمة والبالغ عددها 194 دولة. وتقول الصين التي تعتبر الجزيرة إقليماً منشقاً وليس دولة إنها تمثل تايوان بشكل كاف في منظمة الصحة العالمية.  

الجريدة الرسمية