رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

لماذا لجأت الحكومة إلى صندوق النقد الدولي؟

صندوق النقد الدولى
صندوق النقد الدولى
Advertisements

قالت عصمت ياسين خبيرة أسواق المال إن انخفاض الاحتياطى من النقد الأجنبى بما يقرب من 5 مليارات جنيه ليسجل 40 مليار دولار و تراجع عوائد المصريين فى الخارج مع عودة معظمهم إلى أرض الوطن أدت إلى لجوء الحكومة للاقتراض من صندوق النقد الدولى.

 

وأضافت أن هناك تراجعا حادا فى ايرادات السياحة الداخلية والخارجية مع فرض حظر على الطيران والسفر والسياحة الترفيهية فى بلدان العالم وإغلاق سياحة المؤتمرات وتعليق الدراسة فى مختلف المدارس والجامعات بالإضافة إلى تراجع حاد فى دخل قناة السويس مع شبه توقف لحركة التجارة العالمية الناتج عن الكساد الاقتصادى .

 

وأشارت إلى تضافر جهود كل دولة لحماية أبنائها من تلك الجائحةوالتي أجبرت المستثمرين على إعادة أموالهم إلى بلادهم وبالتالى التأثير السلبى على مختلف الاقتصادات مما دعا جميع الدول لإجراء حزم تيسيرية لاقتصادها للعبور خارج هذا النفق.

 

 وأضافت أن البنك المركزى أصدر حزمة من القرارات التيسيرية بتأجيل الأقساط وتخفيض سعر الفائدة على الإقراض والإيداع للدفع بمزيد من السيولة مع المواطنين لتلبية احتياجاتهم كما كان هناك القرار الأقوى بدعم سوق المال بـ 3 مليارات جنيه من بنكى الأهلى ومصر للسماح بتخارج الاستثمارات الأجنبية . 

 

 كما أصدر الرئيس قرار بدعم السوق المصرى بـ 20 مليار جنيه مع تخفيض للضرائب مما دفع بالحكومة المصرية والبنك المركزى المصرى إلى تقديم طلب لصندوق النقد الدولى بطلب حزمة مالية لمختلف قطاعات الدولة المتضررة من تداعيات جائحة كورنا وهو الدور الرئيسى الذى أنشئ على أساسه صندوق النقد الدولى لمساعدة الدول فى ترميم وإصلاح ميزان المدفوعات وحركة سعر العملة المحلية لكل دولة أمام سلة العملات الأخرى عن طريق التمويل المؤقت لمعالجة المشكلات التى تعرض لها ميزان المدفوعات . 

 

وتابعت أن صندوق النقد الدولى يعتبر وكالة متخصصة داخل منظمة الأمم المتحدة أنشئ بموجب معاهدة دولية عام 1945 للعمل على تعزيز وسلامة الاقتصادات العالمية والذى يديره أعضاء من جميع بلاد العالم بعددهم البالغ 184 بلدا .

 

وقالت : من المهام الرئيسية للصندوق منع وقوع الأزمات فى النظام الاقتصادى عن طريق تشجيع البلدان المختلفة على اعتماد إجراءات إصلاحية لاقتصادها عن طريق قروض ميسرة  ودعم تمويلى .

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية