رئيس التحرير
عصام كامل

10 أسباب تجعلك تلتزم بوصية الرسول وتكسر صيامك بـ "التمر" 

فوائد أكل التمر
فوائد أكل التمر

يؤكد رواة الأحاديث أن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم كان يحرص على أن يكسر صيامه بالتمر فعن أنس رضي الله عنه قال: "كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُفْطِرُ عَلَى رُطَبَاتٍ قَبْلَ أَنْ يُصَلِّيَ فَإِنْ لَمْ تَكُنْ رُطَبَاتٌ فَعَلَى تَمَرَاتٍ فَإِنْ لَمْ تَكُنْ حَسَا حَسَوَاتٍ مِنْ مَاءٍ".

ويؤكد الأطباء وخبراء التغذية أن التمر يحتوي على العديد من الفوائد الصحية؛ مما يجعله الأفضل لبدء الفطار به في الشهر الكريم.  

وتشير الدكتورة هدى مدحت أخصائية التغذية العلاجية إلى أن التمر هو الاختيار الأمثل لكسر الصيام لأنه يمد الجسم بالسكريات الطبيعية التي لا تؤذي الجسم خاصة أن وقت الإفطار تكون مستويات الطاقة بالجسم قد انخفضت بشكل كبير مما يتطلب تعويضها بطريقة متوازنة حتى لا يصاب الجسم بصدمة نتيجة دخول كميات كبيرة من السكر إليه كما يفعل البعض فيصاب بالصداع.

إلى جانب أن التمر يحتوي على الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والسيلينيوم والألياف والبوتاسيوم والسكروز والجلوكوز والفركتوز.  

٤ فوائد للقرنفل في علاج الربو

وتستعرض الدكتورة هدى في السطور التالية أهم فوئد التمر التي تجعله الاختيار الأفضل لكسر الصيام.

طاقة كبيرة  

التمر يمد الجسم بطاقة تدوم في الجسم لفترات طويلة فهو غني بالجلوكوز والفركتوز والسكروز.  

يقلل من مستوى الكوليسترول

خلال شهر رمضان يتناول الكثيرون أطعمة دسمة مما يعمل على ارتفاع نسبة الكوليسترول السيء في الدم والتمر يعمل على إزالة السموم والكوليسترول السيء من الجسم وبالتالي يحافظ على القلب والدماغ بصحة جيدة.  

قتل العدوى

يعمل التمر على قتل الالتهابات البكتيرية في الجسم كما أنه بمثابة مضاد حيوي قوي.  

يعالج الإمساك

التمر غني بالألياف وبالتالي يساعد في تنظيم حركة الأمعاء ويمكن تناول التمر يوميا لمنع الإمساك.

يقوي العظام

التمر غني بالمعادن مثل النحاس والسيلينيوم والماغنيسيوم والكالسيوم وجميع هذه المعادن ضرورية من أجل عظام قوية.  

يمنع السرطان ويؤخر الشيخوخة

المواد المضادة للأكسدة الموجودة في التمر تساعد على إزالة الجذور الحرة والسموم من الجسم ويساعد في قتل الخلايا السرطانية كما أنه أيضا يمنع الشيخوخة المبكرة.  

يعالج فقر الدم

التمر غني بالحديد؛ لذلك فتناوله يوميًّا على الإفطار يساعد في تكوين الهيموجلوبين الذي هو جزء مهم من خلايا الدم الحمراء ويحمل الأكسجين إلى خلايا الجسم وبالتالي يعالج الأنيميا وفقر الدم.  

يمنع السكتة الدماغية والنوبات القلبية

محتوى التمر من الماغنيسيوم يجعله جيدًا لصحة القلب والأوعية الدموية فهو يمنع انسداد الشرايين ويعمل على انسيابية الدم فتناول التمر يوميا في رمضان يحافظ على صحة قلبك ويمنع النوبات القلبية.  

للحامل

تناول التمر خلال أشهر الحمل يمنع الإصابة بفقر الدم وارتفاع ضغط الدم ويجعل العظام بصحة جيدة.  

يقلل ضغط الدم

الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يجب أن يكسروا صيامهم بالتمر فهو غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم وهي معادن تساعد في تنظيم ضغط الدم الطبيعي كما أنها تقلل من تصلب الشرايين وتعزيز تدفق الدم.

الجريدة الرسمية