رئيس التحرير
عصام كامل

بدائل "الكهرباء" لاستقبال طلبات تركيب العدادات الكودية حال استمرار أزمة الكورونا

عداد الكهرباء الكودي
عداد الكهرباء الكودي

أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء، أن الوزارة تعمل على إيجاد بدائل جديدة لاستقبال طلبات تركيب العدادات الكودية بالعقارات من المواطنين في ظل تطبيق تطبيق الإجراءات الاحترازية وحظر التجوال وذلك بهدف منع الزحام على شركات توزيع الكهرباء.

 

وقال المصدر لفيتو": تتضمن هذه البدائل إنشاء موقع الكتروني لاستقبال طلبات تركيب العدادات الكودية بالعقارات والتعامل معها مباشرة مؤكدا أن الأمر مطروح على طاولة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

الحكومة توافق على تركيب العداد الكودي لكافة المباني المخالفة.. وإلغاء نظام الممارسة

وأوضح المصدر أن البديل المذكور سيتم تنفيذه في حالة استمرار الوضع الوبائي في مصر وتمديد الإجراءات  الاحترازية وحظر التجوال إلى عدة مرات أخرى مؤكدا أن وزارة الكهرباء تحاول بأقصى استطاعتها إيجاد حلول سريعة للبدء في استقبال طلبات تركيب العدادات الكودية بالعقارات المخالفة.

وكان مجلس الوزراء قد وافق على الشروط والقواعد المطلوبة لتركيب العدادات الكودية بالعقارات المخالفة وتضمنت في ٧ نقاط: 

1-يجب ألا يكون المبنى الذي سوف يتم تركيب العداد الكودي عليه على أراض أثرية.

2-ضرورة ألا يكون المبنى أو العقار مقاما على حرم الطريق.

3- يجب ألا تكون الأرض المقام عليها العقار ملكًا للدولة.

4-ألا تكون مخالفة لشروط الطيران المدنى أو للمسافات الآمنة.

5- أن يكون تركيب العداد الكودي بصورة مؤقتة لحين أقرب الأجلين، إما توفيق الوضع القانوني للمبنى، وفقاً لقانون التصالح واستصدار شهادة بذلك من الجهة المختصة ويتم بناء على ذلك استبدال العداد الكودي بالعداد القانوني، أو تنفيذ قرار الإزالة الصادرة للمبنى المخالف ويتم بناء على ذلك رفع العداد الكودي.

6-تركيب العداد الكودي لا يمنح أية حقوق قانونية للمخالف بشأن المبني، ولا يجوز الاستناد إليه لترتيب أية حقوق في هذا الشأن

7- يجوز للمواطنين تقسيط قيمة مقايسة العداد بدون فوائد على 24 شهراً، وذلك مساهمة في رفع الأعباء عن كاهل المواطنين وتشجيعاً على تركيب العداد الكودي مسبق الدفع.

الجريدة الرسمية