رئيس التحرير
عصام كامل

اكتشف أنواع الحساسية الجلدية وأعراضها وطرق التعامل معها

حساسية الجلد
حساسية الجلد

علاج حساسية الجلد .. يعاني البعض خلال فصلي الربيع والصيف من مختلف أنواع حساسية الجلد، والالتهابات الجلدية، نتيجة لانتشار حبوب اللقاح في الجو وكذلك للتعرض المتكرر لأشعة الشمس، الأمر الذي قد يعيق البعض على مواصلة حياته اليومية بشكل طبيعي، وقد يتطور الأمر إلى التهابات جلدية شديدة، الأمر الذي يتطلب ضرورة اكتشاف الإصابة بالحساسية، وطرق مواجهتها، خاصة أنها متعددة.  

وتشير دكتورة سارة يسري أخصائية علاج الأمراض الجلدية، إلى أن هناك بعض الأجسام يكون لديها حساسية مفرطة تجاه التعرض لأشعة الشمس خلال فصلي الربيع والصيف، مما يعرضها للعديد من مشكلات التهابات الجلد.  

 

3 مواد طبيعية لعلاج البرد وتقوية جهاز المناعة للحماية من فيروس كورونا

 

وتستعرض دكتورة سارة في السطور التالية أهم أنواع حساسية الجلد، وطرق التعامل معها.

 

الطفح الجلدي

يصاب البعض خلال الصيف بالطفح الجلدي، وهو وجود بقع حمراء مع الشعور بالحكة، ويرجع ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم عند التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.

أفضل طريقة للتعامل معه هو استخدام واقية من الشمس بنوعية جيدة والحفاظ على الجلد رطبا. الحساسية من النبات يصاب البعض بالحساسية الجلدية من الاحتكاك ببعض النباتات والزهور، ويمكن علاجها عن طريق تدليك الجلد المصاب بالثلج، ووضع القليل من الكركم.  

 

التهابات الجلد الشائكة

البعض يشعرون بحساسية في شكل التهابات شائكة، وكأن أشواك تنغز في الجلد، وهذا يرجع إلى التعرق الشديد، مع تراكم الخلايا الميتة على الجلد، فتظهر البكتريا التي تسبب هذه الالتهابات.

والحل هو تدليك الجلد بالأعشاب الطبيعية والكريمات المرطبة، كمسحوق خشب الصندل.

 

التهابات الجلد من المواد الكيمائية

يتعرض البعض للإصابة بالتهابات الجلد، مع استخدام بعض الكريمات أو مزيلات العرق صيفا، وهذا رد فعل لبعض الأجسام عند التعرض لأشعة الشمس، وتفاعلها مع بعض المواد الكيمائية التي تحتوي عليها مزيلات العرق وبعض الكريمات. والطريقة الوحيدة لعلاج ذلك هو التوقف عن استخدام مثل هذه المواد، وتطهير وترطيب الجلد أولا بأول بعد التعرض للشمس.

الجريدة الرسمية