رئيس التحرير
عصام كامل

كيف تتجنب الإصابة بفيروس كورونا عند صرف السلع التموينية.. الوزارة تجيب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بعد يومين .. يبدأ المواطنون أصحاب البطاقات التموينية في صرف المقررات التموينية لشهر أبريل ، وصرف فارق نقاط الخبز، وهو الأمر الذي يتوقع معه ازدحام المواطنين أمام منافذ صرف السلع التموينية بما يتنافي مع الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة لمنع تكدس وتجمع المواطنين تجنبا للعدوى والإصابة بفيروس كورونا المستجد .  

 

وانتبهت وزارة التموين والتجارة الداخلية إلى تلك الإشكالية، مطالبة المواطنين بعدم التكدس أو التزاحم أمام منافذ البدالين أو فروع جمعيتي أو المجمعات الاستهلاكية لصرف المقررات التموينية  .  

 

اقرأ ايضا: 

تعرف على استعدادات التموين لصرف سلع شهر أبريل 

 

وأكدت أن صرف المقررات التموينية يتم من يوم 1 الي 30 من كل شهر ، إضافة إلي صرف فارق نقاط الخبز من يوم 1 الي 20 من كل شهر ، أي يمكن المواطنين صرف مقرراته التموينية على مدار الشهر من الساعة 7 صباحا وحتى 7 مساءا .  

 

وقالت الوزارة انه في حالة وجود ازدحام على أحد المنافذ ، يتوجه إلى أي منفذ أخر في نطاق محافظته تجنبا للإزدحام أو حدوث تجمعات أمام منافذ صرف المقررات التموينية، تسهم في نقل العدوى بفيروس كورونا  بالإضافة إلى اتباع الإرشادات التى أعلنت عنها وزارة الصحة، ومنظمة الصحة العالمية للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

 

واتخذت وزارة التموين إجراءات جديدة لصرف المقررات التموينية للبدالين عن شهر أبريل من فروع الجملة بدون حدوث تجمعات أو زحام بفروع الجملة من جانب البدالين وأصحاب مشروع جمعيتي ، الذين يستعدون لصرف تلك المقررات لأصحاب البطاقات التموينية بداية من الشهر المقبل. 

 

وتتمثل خطة وزارة التموين في تقسيم أعداد البدالين ووضع برنامج زمني للصرف من شركة الجملة بكل محافظة بالتنسيق مع مديريات التموين من خلال الإدارات والمكاتب التموينية . 

 

وقررت الوزارة أن تعمل فرع شركات الجملة طوال أيام الأسبوع ، ويشمل العمل أيضا يوم الجمعه والأجازات الرسمية لحين الإنتهاء من الوضع الحالي .

 

وقالت وزارة التموين ،إن شركة الجملة ستتولى تنظيم عملية الإستعاضة بالنسبة لفروع جمعيتي ، بحيث يتم الصرف بدون حدوث زحام بفروع الجملة من جانب البدالين .

 

وأصدر وزير التموين الدكتور علي المصيلحي توجيهاته بأن تقوم شركة الجملة توفير زيادة الأرصدة لكافة السلع المنصرفة للبدالين ومنافذ جمعيتي بفروع الجملة بالمحافظات .

 

كما سيتم زيادة قيمة وكمية الإستعاضة المنصرفة ، بحيث لاتزيد عن 4 مرات في الشهر بمعدل " مرة أسبوعيا " .

 

وقررت وزارة التموين إلغاء الجرد الربع سنوي لفروع الجملة والمقرر لها 1 حتى 3 أبريل المقبل ، لمنع التجمعات والتكدس ، بالإضافة إلى بدء صرف المقررات التموينية للبدالين منذ أمس السبت. 

 

وشددت وزارة التموين والتجارة الداخلية على جميع العاملين بالمنافذ والمنشأت التموينية مراعاة كافة القواعد الصحية والوقائيى والإبلاغ الفوري لأية حالات مشتبه فيها.

الجريدة الرسمية