رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ماذا أفعل إذا أصبت بفيروس كورونا؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

ينصح الكثير من الأطباء المتخصصين بالعزل أو الحجر الصحي الكامل عندما تظهر أعراض فيروس كورونا على أحد الأشخاص، لكن يمكنك علاج الفيروس والتخلص منه تماما في المنزل في بداية الإصابة به عند ظهور أعراضه الأولى المتمثلة في ارتفاع درجة الحرارة والسعال الجاف، ويوضح الدكتور أسامة حمدي الأستاذ بجامعة هارفارد كيفية التعامل مع الفيروس في بداية ظهوره وذلك فيما يأتي:

أولًا: العلاج بالمنزل

١- إذا شكيت أو تأكدت أنك مصاب بالفيروس لا تغادر المنزل ولمدة ١٤ يوما على الأقل وقم بالعلاج الموضح بعد ذلك.

٢- أبلغ طبيبك بالتليفون أو إتصل برقم الطوارئ ١٠٥ وأوصف لهم حالتك وأعراضك وإن كنت تحتاج إجراء التحليل أم لا.

٣- لا تذهب للمستشفى مطلقًا إلا إذا وجدت صعوبة شديدة في التنفس أو بدأت تحس بآلام وضغط مستمر في الصدر أو زرقة في الشفايف أو الوجه أو تغير في درجة وعيك وإذا ذهبت للمستشفي أو طلب منك الفحص عليك الاتصال بهذا المكان لإبلاغهم بقدومك قبل مغادرة المنزل وعليك أن ترتدي كمامة وتحمل مناديل ورقية معك. 

ثانيًا: تجنب عدوى من معك

١- نام في غرفة منفصلة في المنزل واستخدم حمام خاص بك إن كان متاحًا.

٢- إطلب من كل من حولك أن يرتدي كمامة ولا يقترب منك لمسافة أقل من متر ونصف وأن يقوموا بتطهير جميع الأسطح الصلبة وألا يلمسوا أنفهم أو عينهم أو فمهم إلا بعد غسل الأيدي بالماء والصابون لمدة ٢٠ ثانية أو بالمطهر الكحولي ويفضل عدم تنظيفهم لسريرك ودورة المياه وقم أنت بنظافتهم إن أمكن. وإذا اضطر الأمر لدخولهم لتنظيف دورة المياه عليهم الانتظار لفترة بعد مغادرتك لها.

٣- لا تسعل أو تعطس إلا في منديل ورقي يغطي فمك وأنفك ويتم التخلص منه فورًا في كيس في سلة القمامة أو السعال في كمك مع التأكد من تغطية الفم والأنف تمامًا ثم غسل الأيدي لمدة ٢٠ ثانية بالماء والصابون أو بمطهر كحولي لا تقل نسبة الكحول فيه عن ٦٠٪؜. 

٤- إبتعد تمامًا عن كبار السن فوق السبعين وعن المريض بأى مرض مزمن كالسكر والربو وأمراض القلب والكلى ومرضى نقص المناعة خاصة من يتناولون عقارات لتثبيط المناعة بعد زرع الأعضاء والمعالجين بالكورتيزون. 

وكيل صحة بني سويف يوجه رسالة للمواطنين حال الإصابة بكورونا

ثالثا: كيف تعالج نفسك قدر الاستطاعة؟

١- تناول مخفضات الحرارة مثل الباراسيتامول (البانادول او الادول) كل ٤-٦ ساعات.

٢- في حالة ارتفاع الحرارة عن ٣٨.٥ قم بعمل الكمادات بالماء العادي وخاصة على شرايين الرقبة وبطن الكوع وباطن الفخدين حتى تنخفض الحرارة لأقل من ٣٨.٥ لتتمكن مخفضات الحرارة من أداء تأثيرها.

٣- إشرب كميات جيدة من السوائل من ٦-٨ أكواب كبيرة يوميًا وتجنب المشروبات المثلجة وإشرب المشروبات الساخنة كالينسون والكراوية والنعناع والكاموميل. 

٤- كل أكلك العادي وخاصة الخضروات والفواكه الطازجة.

٥- توقف تمامًا عن التدخين إن كنت مدخنا.

٦- تناول جميع أدويتك الأخرى والمعتادة في موعدها. 

٧- لا تنزعج فأكثر من ٨٥٪؜ من المصابين يتم شفاؤهم بالكامل من الفيروس والعديد يعاني من أعراض بسيطة للعدوى. 

رابعا: ماذا تفعل بعد الشفاء؟

١- إن كنت لن تجري تحليلًا جديدًا للفيروس فلا تغادر منزلك إلا بعد مرور ٣ أيام على عودة حرارتك الى الحرارة العادية ٣٧ درجة مئوية واختفاء جميع الأعراض تمامًا. 

٢- إذا كنت ستجري تحليلًا جديدًا للفيروس فيجب أن يكون التحليل سلبيا مرتين بينهما ٢٤ ساعة على الأقل قبل السماح بمغادرة المنزل. 

٣- برغم أن الإصابة بالفيروس تولد عادةً مناعة مدى الحياة إلا أننا لا نعرف حتى الآن إن كان هذا هو الحال مع هذا الفيروس الجديد بمعنى أننا لا نعرف إن كنت معرضًا للإصابة به مرة ثانية أم لا.

Advertisements
الجريدة الرسمية