السبت 4 أبريل 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

خليك في البيت.. أبرز الكتب المتاحة مجانا على موقع وزارة الثقافة

وزارة الثقافة
وزارة الثقافة

اتخذت وزارة الثقافة، في الفترة الأخيرة، حزمة من القرارات وأعلنت عددا من المبادرات، وعلى رأسها "خليك في البيت"، في إطار حث المواطنين علي البقاء في منازلهم، لمواجهة تفشي فيروس كورونا.



وتضمنت مبادرة "خليك في البيت.. الثقافة بين إيديك"، إتاحة عدد من إصدارات قطاعات وزارة الثقافة المختلفة "أون لاين" مجانا للجمهور، حيث احتوت الاصدارات، علي  كتب صادرة عن المركز القومي للترجمة وهيئة الكتاب. 

ونرصد أبرز تلك الإصدارات، كالتالي:

المدينة على مر العصور

الجزء الأول من كتاب "المدينة على مر العصور" من تأليف لويس ممفورد، وصادر عن المركز القومي للترجمة، يسلط الضوء على عملية استقرار الإنسان بمراحلها وأنواعها وما احتوت عليه من وسائل حماية ورعاية وترف.

ويتناول الجزء الأول الهيكل والقرية والحصن، وتبلور المدينة، وأشكال ونماذج متوارثة عن الأسلاف، وطبيعة المدينة القديمة، وظهور المدينة الحرة، والمواطن والمدينة المثالية، والحكم المطلق.

 

 

العقيدة والشريعة في الإسلام 

ثاني الكتب المتوفرة على الموقع كتاب "العقيدة والشريعة فى الإسلام"، للمستشرق المجرى إجناس جولدتسيهر، ويعتبر دراسة متعمقة للإسلام فى جانبه العقدى والتشريعي.

ويتناول الكاتب شخصية النبىي محمد (صلى الله عليه وسلم)، ونشوء المذاهب الفقهية وتطورها، ونشأة الزهد وظهور التصوف بمدارسه الرئيسية فى الحضارة الإسلامية، كما يتناول دراسة الفرق الكلامية الأساسية انتهاءً بأهم الحركات الدينية، ومحاولات تجديد الفكر الإسلامى الحديث.

 

 

السفر بين الكواكب 

ثالث الكتب المتوفرة، والصادر عن المركز القومي للترجمة أيضا كتاب "السفر بين الكواكب"، للكاتب شتيرنفلد، وترجمة وتقديم شوقي جلال.

وزيرة الثقافة: إتاحة كتب الوزارة "أونلاين" للجمهور وبث حفلات الأوبرا منذ 30 عاما

ويتحدث الكتاب بأسلوب علمي مُبسط يتناسب مع المثقف العام، عن حكاية أو حلم البشرية في السفر عبر الفضاء في التراث الإنساني وموقعها بين الأسطورة والعلم، ويحدثنا عن سفن الفضاء وكيفية بنائها ومشكلاتها، وطريقة بناء الصاروخ حامل السفينة العابر لنطاق الجاذبية الأرضية وسرعاته، وأنواع الوقود، وتدريب رواد الفضاء، وغيرها. 

 

اضمحلال العصور الوسطى 

كما يقدم الموقع أيضا مجانا للجمهور، كتاب "اضمحلال العصور الوسطى دراسة لنماذج الحياة والفكر والفن بفرنسا والأراضي المنخفضة"، للكاتب يوهان هويزنجا، ترجمة عبد العزيز توفيق جاويد وتقديم مصطفى النشار.

 

كما يقدم الموقع سلسلة "ما"، بمختلف إصداراتها، والصادرة عن الهيئة العامة للكتاب، مجانا. 

Last Update : 2020-03-19 01:13 PM # Release : 0067