رئيس التحرير
عصام كامل

قبل بدء بث حفلها أونلاين.. 3 أسئلة وأجوبة حول أم كلثوم وتقنية الهولوجرام

أم كلثوم بتقنية الهولوجرام
أم كلثوم بتقنية الهولوجرام

ساعات قليلة تفصلنا عن بدء مبادرة وزارة الثقافة المصرية "خليك في البيت .. الثقافة بين إيديك" والتي تقدمها الوزارة للمساعدة على مكوث الجمهور في منازلهم، ضمن خطة مواجهة فيروس كورونا (كوفيد 19) الذي اجتاح العالم مؤخرًا.

وتتمثل فكرة المبادرة في تقديم أرشيف مرئي لجميع قطاعات وزارة الثقافة على الانترنت من خلال قناة الوزارة على موقع يوتيوب، يوميًا في تمام الساعة التاسعة مساء، والتي تنطلق اليوم بحفل السيدة أم كلثوم بتقنية الهولوجرام الذي استضافته دار الأوبرا المصرية لأول مرة في بداية الشهر مارس الجاري .

١- فما هي تقنية الهولوجرام ؟ 

الهولوجرام "HOL-o-gram" تعتبر صورو ثلاثية الأبعاد تتيح تقديم عرض مرئي في الفضاء المطلق من خلال الاسقاط الفوتوغرافي، بطريقة عالية الجودة، حيث يطفو الشخص او الصورة المرادو كمجسم هلامي ثلاثي الأبعاد .

٢- كيف بدأت الفكرة ؟

بدأت فكرة عمل الهولوجرام تقنيًا من خلال وجوب حدوث تصادم بين الموجات الضوئية والشىء الذى يرغب المستخدم فى تصويره وعرضه، حيث يقوم الجهاز بتخطيط الجسم المراد تصويره ثم نقل المعلومات اللازمة حوله.. وكانت تقنية الهولوجرام حتى وقت قريب، تتطلب وجود زجاج أو دخان أو ماء لترتد الضوء إليه .

٣- كيف تطورت الفكرة ؟

تطورت الفكرة من خلال شركة "Aerial Burton" والتي قامت بإنشاؤ جهاز عرض ثلاثي الأبعاد يستخدم ليزر بلازما لتعويم الصورة في الجو، والتي تجعل الضوء يمكن مشاهدته دون الحاجة إلى ارتداده على سطح، وتستخدم هذه التقنية ليزر ينبض بالأشعة تحت الحمراء "1kW" يركز على النقاط المباشرة في الهواء عبر ماسح ضوئي ثلاثي الأبعاد، مما يتسبب في تأين الجزيئات في الهواء لإنشاء بلازما .

اقرأ ايضًا: 

إيناس عبد الدايم تطلق مبادرة "خليك في البيت.. الثقافة بين إيديك" الثلاثاء  

ومن ثم تطورت التقنية حتى وصلت حاليًا إلى إنه يمكن رؤية العرض الهولوجرامي بصورة ثلاثية الأبعاد من قبل الجميع بدون نظارات ثلاثية أبعاد، وتم استخدامها عالميًا في الأفلام الخيالية والأفلام العلمية والحفلات.

الجريدة الرسمية