رئيس التحرير
عصام كامل

تجعلك فريسة لـ"كورونا".. 5 عادات سيئة احذرها حفاظًا على جهازك المناعي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أشياء تقوي المناعة.. يؤكد الأطباء بمختلف تخصصاتهم على ضرورة الاهتمام بتقوية الجهاز المناعي، لمواجهة فيروس كورونا، المعروف علميًا باسم "كوفيد 19"، إلا أن هناك بعض العادات اليومية التي قد تضعف الجهاز المناعي، دون حتى أن يلتفت أصحابها لذلك.

وتحذر الدكتورة مروة كمال، أخصائية التغذية العلاجية، من أن هناك مجموعة من العادات اليومية التي أصبحت جزءًا من حياة الكثيرين، والتي تؤدي إلى إضعاف الجهاز المناعي؛ مما يجعل الجسم فريسة سهلة لعدوى الفيروسات المختلفة، وعلى رأسها فيروس كورونا، والتي تستعرضها في السطور التالية..

5 أطعمة تقوي جهاز المناعة لحمايتك من الكورونا.. والسر في "الإشناسيا"

الإفطار غير المتوازن

تناول وجبة إفطار دسمة خالية من المكونات الأساسية التي تبني الجسم كالبروتين والكالسيوم، والاعتماد فقط على الدهون والسكريات يرهق الجهاز المناعي ويضعفه مع الوقت، لذلك لا بد من الحرص على تناول وجبة إفطار متوازنة صحيًا، وتحتوي على كل العناصر التي يحتاجها الجسم من بروتين وكالسيوم وكربوهيدرات وألياف.

المشروبات السكرية

المشروبات التي تحتوي على الصودا والسكريات ضارة بالجسم، فهي تعمل على تكسير الكالسيوم وتمنع الجسم من امتصاصه، وتعمل على إضعاف الجهاز المناعي، لذلك يجب تجنب مثل هذه المشروبات، التي تحتوي على الملوثات العضوية الثابتة، التي تتسبب في دخول الجراثيم إلى الجسم.

تناول المشروبات الغنية بالكافيين

عادة تناول الشاي والقهوة عدة مرات في اليوم، والمشروبات الغنية بالكافيين بشكل عام، تعمل على إضعاف الجهاز المناعي للجسم بالتدريج، فهي تبقيك مستيقظًا لساعات طويلة، مما يؤدي إلى تدمير الجهاز العصبي والجهاز المناعي، لذلك يفضل الاعتدال في تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

الأطعمة التي تحتوي على الأحماض

تتسبب الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الأحماض في تدمير بطانة الجهاز الهضمي، وبالتالي تدمير الجهاز المناعي.

المكسرات المحمصة

الجلوس أمام التليفزيون، وتناول الكثير من المكسرات المحمصة من السلوكيات الغذائية التي تتسبب في تدمير الجهاز المناعي؛ لما تحتويه من دهون مشبعة، لذلك يفضل عدم  الإكثار منها، والحرص على تناولها نيئة.

الجريدة الرسمية