رئيس التحرير
عصام كامل

خطة الزراعة لمكافحة الجراد.. إنشاء خطوط دفاعية على الزراعات والحدود.. وفرق المسح تتعامل مع تجمعات فردية للحوريات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن خطتها لمكافحة أي هجوم محتمل لأسراب الجراد على كافة حدود البلاد، مؤكدة أن قواعد مكافحة الجراد جاهزة للتعامل مع أي أسراب قادمة. 

 

فيما اتخذت الإدارة العامة لمكافحة للجراد بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عدة إجراءات متبعة تعمل عليها، لمواجهة أي من تجمعات أو أسراب الجراد الصحراوي - إن وجدت - والقضاء عليها قبل وصولها إلى الزراعات بوادي النيل أثناء هجرتها. 

 

خطوط دفاعية 

ويأتي ذلك من خلال إنشاء خطوط دفاعية على السواحل والحدود المصرية يليها خط دفاع ثان بعمق الصحراء ثم الدفاع الأخير على الزراعات، بالإضافة إلى قيام "فرق عمال الجراد" بمتابعة دورية على مدار اليوم لرصد وتتبع أية تجمعات لأفراد الجراد الصحراوي للتعامل الفوري معها.

 

لجان المسح 

وفي السياق ذاته، تعمل حاليا لجان مسح واستكشاف الجراد الصحراوي على مكافحة تجمعات فردية لحوريات الجراد بكافة المناطق الحدودية للدولة، وبشكلٍ دوري كإجراء احترازي تحسباً لدخول الجراد، خاصةً بعد هطول الأمطار الفترة الماضية، والتي نتج عنها كساء أخضر وهو المصدر الرئيسي لتغذية الجراد الصحراوي، بالإضافة إلى توفير كافة المعدات والمبيدات لمواجهة الجراد، ذلك بالتنسيق مع منظمة الأغذية والزراعة «الفاو» التابعة للأمم المتحدة، فضلاً عن متابعة التقاريروالتحذيرات الصادرة عن المنظمات الدولية والأرصاد تحسبًا لأي هجوم مفاجئ للجراد.

 

الجراد الأسود 

ومن جانبها أكدت وزارة الزراعة أنه لا صحة لانتشار أي أسراب من الجراد الأسود أو غيره بأي منطقة منالمناطق الحدودية المصرية، مشددةً على جاهزية الوزارة وامتلاكها خطة متكاملة للتصدي لأي هجومللجراد، فضلا عن رفع حالة الطوارئ القصوى منذ بداية موسم الشتاء كإجراء احترازي، وكذلك تنفيذعمليات مسح شاملة بشكل يومي، تحسباً لأي هجوم مفاجئ للجراد ولمنع وصوله باتجاه الأراضي الزراعية.

 

الجراد والشائعات 

ونفى وزير الزراعة، المحاسب السيد  القصير، ما تداوله بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن تعرض مصر لهجمة من قبل الجراد الأسود.

 

وقال "القصير" في تصريحات تليفزيونية: "يا ريت الناس تبطل إشاعات، فرق المسح قابلت المواطنين وسألوا الأهالي وتبين أن هذا الكلام عارٍ من الصحة".

 

وأوضح أن الدولة المصرية تتخذ إجراءات على كافة المحاور، كما أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتابع الوضع بشكل دقيق.

 

وأكد وزير الزراعة أهمية الضرب بيد من حديد على يد أي إنسان يستغل المواطنين وينشر الشائعات في سبيل ترويعهم وتحقيق المكاسب.

 

من جانبه، قال رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية، عصام ياسين، إن المعاينة أكدت عدم مشاهدة أي وحدات جراد صحراوي، وقد تم القيام بعملية مسح دقيق لكافة المناطق المجاورة ولم يتم مشاهدة أي وحدات.

 

وأوضح أن هناك متابعة دائمة لإدارات مكافحة الجراد على كافة الحدود بالتعامل الفوري مع أي أسراب من الجراد ومنع دخولها الأراضي المصرية. 

 

 

الجريدة الرسمية