رئيس التحرير
عصام كامل

تزامنا مع إعلان ترامب.. بدء تجارب لقاح كورونا على البشر فى أمريكا| صور

جانب من التجربة
جانب من التجربة

بدأت الولايات المتحدة، اليوم الإثنين، اختبارات على البشر للقاح مضاد لفيروس “كورونا “ (كوفيد 19)، وفقا لما أعلنته هيئة المعاهد الوطنية الأمريكية في بيان.

وقالت الهيئة التي تمول المشروع :بدأت المرحلة الأولى من التجربة السريرية لتقييم لقاح بحثي مصمم لمواجهة مرض الكورونا المستجد (كوفيد-19) في معهد (KPWHRI) في سياتل.

ونشرت وكالة «اسوشيتد برس» صورة حصرية لأول مجموعة تخضع للاختبار، خلال حقنهم بصبغة دقيقة في أذرعهم.

وينتظر بقلق النتائج التي ستسفر عنها المرحلة الأولى من التجربة.

الصحة العالمية: هناك التزام قوي من الحكومات تجاه القضاء على فيروس كورونا

ومن المقرر أن يحصل حوالي 45 متطوعا تتراوح أعمارهم بين 18 و 55 عامًا، على جرعات مختلفة من الفيروسات والتي لا تضم فيروس كورونا بهدف تحفيز الخلايا البشرية على إنتاج بروتينات معينة تعالج الإصابة أو تجنبها.

في المرحلة الأولى سيعمل الأطباء على فحص مدى استنفار جهاز المناعة تجاه كوكتيل الفيروسات المقدمة، ويتوقع متابعة المتطوعين عبر زيارات طبية على مدار 14 شهرا لاتخاذ قرار حاسم بمدى فعالية اللقاح.

ونشرت "بيزنس انسايدر" الأسبوع الماضي، بأن المشاركين في التجربة سيحصلون على جرعات متنوعة من لقاح لا يحتوي على أي جزء من فيروس كورونا (كوفيد 19) ولكن اللقاح الذي تجري تجربته سيعتمد على دفع الخلايا البشرية لإنتاج بروتينات قد تجنّب الإصابة بالفيروس أو تعالجه.

وأضافت الصحيفة بأنه في المرحلة الأولى من التجربة، سيتم اختبار الجرعة اللازمة لاستنفار الجهاز المناعي لدى الشخص كما أن التجربة مموّلة من الحكومة الأمريكية.

دفع انتشار فيروس كورونا العشرات من شركات التكنولوجيا الحيوية للبحث عن لقاحات محتملة، وأفادت منظمة الصحة العالمية بأن هناك 35 لقاحًا مضادًا للفيروس التاجي المرشح قيد التطوير.

وبشر الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، قبل قليل، المواطنين وشعوب العالم بقرب انتهاء أزمة فيروس كورونا.

وقال ترامب فى مؤتمر صحفى اليوم، للتعليق على مستجدات تفشى وباء كورونا، أن مرحلة تطوير اللقاحات المضادة للفيروس بدأت وأظهرت نتائج واعدة.

الجريدة الرسمية