رئيس التحرير
عصام كامل

شائعة عابرة للحدود.. قصة خبر أثار رعب المصريين على مدار 24 ساعة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي اليوم الأحد، على نطاق واسع خبرا مفاده تعرض مصر لهجوم جراد كاسح يأكل الأخضر واليابس.

وعول مروجو الشائعة حول تعرض مصر لهجمة جراد شرسة، التي صدقها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي وساهموا في انتشارها، على تعرض البلاد لعاصفة التنين خلال الأيام الماضية، وزعموا أن الأمطار الغزيرة والرياح العاصفة حركت أسراب جراد تعد الأخطر من نوعها، مستغلين حالة الفزع التي تملكت الشعب عقب عاصفة التنين ووسط تفشي فيروس كورونا في العالم.

وبالبحث عن مصدر موثق للخبر، تبين أن تحذيرا كانت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "الفاو"، فبراير 2019، قد أصدرته عن تفشي ما اعتبرته وقتها "خطرا مدمرا" متمثلا في الجراد الصحراوي،ـ وانتشاره على جانبي البحر الأحمر، متجها إلى المملكة العربية السعودية ومصر.

 

 

 

وأفاد بيان "الفاو" أن "الأمطار الغزيرة والأعاصير أدت إلى زيادة أعداد الجراد الصحراوي في الآونة الأخيرة، مسببة تفشياً في السودان وإريتريا، ينتشر بسرعة على امتداد جانبي البحر الأحمر، ليصل إلى المملكة العربية السعودية ومصر".

ودعت المنظمة آنذاك جميع البلدان المتضررة إلى "تعزيز إجراءات اليقظة والسيطرة لاحتواء التفشي المدمر وحماية المحاصيل من أخطر الآفات المهاجرة في العالم".

وأضافت أن "أحد الأسراب على الأقل عبر البحر الأحمر ليصل إلى الساحل الشمالي للمملكة العربية السعودية في منتصف شهر يناير 2019 ، تبعته هجرات إضافية بعد حوالي أسبوع.

كما تحركت مجموعات من الجراد الناضج المجنح وبعض الأسراب الأخرى شمالاً على امتداد الساحل وصولاً إلى جنوب شرق مصر في نهاية الشهر".

المسئولون المصريون استقبلوا وقتها تحذير "الفاو" بثقة مستمدة من تاريخ طويل من المكافحة، حققوا خلاله نجاحات، منحتهم خبرة كبيرة في وأد الهجمات قبل تطورها، مستشهدين بما حدث في 29 يناير من نفس العام 2010، عندما تمكنت الدولة من التصدي لها.

وأعلنت وزارة الزراعة وقتها الاستعداد عبر 54 قاعدة على الحدود لمراقبة الجراد، وتمكنت من السيطرة الفعلية على تلك الهجمات.

ويوم أمس السبت، كشف الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حقيقة هجوم أسراب الجراد على مصر، مؤكدًا أنه لم يتم رصد أسراب حتى الآن، لافتًا إلى أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية الشديد استعدادًا لموسم الشتاء الذي ينشط فيه الجراد.

حقيقة انتشار أسراب من الجراد بالمناطق الحدودية المصرية  

كما نفى المركز الإعلامي بمجلس الوزراء ما تردد في بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء حول انتشار أسراب من الجراد بالمناطق الحدودية المصرية، مما يهدد سلامة الأراضي والمحاصيل الزراعية.  

الجريدة الرسمية