رئيس التحرير
عصام كامل

ليست مفاجأة.. قصة دواء Favilavir لعلاج فيروس كورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعاد الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب سابقا، الحديث عن اكتشاف علاج  جديد لفيروس كورونا المنتشر موخراً فى العالم، والذى تسبب فى وفاة أكثر من 4 آلاف شخص حول العالم بحسب بيانات منظمة الصحة العالمية.

وقال جمال شعبان عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي “فيس بوك” :”عاجل مبروك دواء الكورونا Favilavir اعتمدته الصين بنجاح، وهناك مشتقان آخران من الكلوروكين (دواء الملاريا) تحت التجربة ( ما أنزل الله داء إلا وأنزل له دواء)”.

وقصة دواء فافيلافير Favilavir  الذي تحدث عنه شعبان ليست جديدة أو تشكل مفاجأة، وكان مركز التنمية للتقنيات الحيوية "دي سي بي" في تايوان قد زعم أنه نجح في تطوير عقار "فافيلافير" الذي قد يستخدم لعلاج المصابين بفيروس كورونا، على أن يعمل المركز في المستقبل مع الشركات المصنعة للأدوية لإنتاج كميات كافية من الدواء لعلاج أكبر عدد من المرضى، وفق موقع "تايوان نيوز"، علمًا أن خبرًا كهذا في هذا الوقت يجب أن يعمم على الصحافة العالمية.

وبحسب الموقع الإخباري التايواني الذي انفرد بالخبر، قال نائب مدير المركز شوانغ شيه هسين إن المركز يركز على تصنيع عقار "فافيلافير" الذي طورته شركة صيدلانية يابانية وحاز الموافقة في اليابان في مارس 2014، واستخدم في الغالب لعلاج مرضى الإنفلونزا الذين لا يستجيبون لعقاري "تاميفلو" و"ريلينزا روتاديسك".

وكان عقار "فافيلافير" قد استُخدم في اليابان والصين لعلاج الحالات الشديدة من الإصابة بفيروس كوفيد-19، ويتوقع فريق "دي سي بي" أن يصبح دواءً مهمًا في علاج هذا المرض.

ونسب الموقع التيواني إلى هربرت وو، رئيس مركز التنمية للتقنيات الحيوية، قوله: "كان المركز قادرًا على تصنيع الدواء في غضون أربعة أيام بعد الحصول على مكوناته، ويهدف الآن إلى نقل عمليات التصنيع إلى الشركات المحلية لتتمكن من إنتاج كميات كبيرة منه لمحاربة الوباء".

ذكرت تقارير إعلامية أولية اليوم بحسب موقع "Faculty Of Medicine" أن الدواء حصل على موافقة الجهات التنظيمية كدواء لفيروسات كورونا.

 ومع ذلك ، تشير التقارير المحدثة إلى أن الشركة حصلت على موافقة التجارب السريرية لاختبار Favilavir في مرضى Covid-19. 

جمال شعبان يكشف مفاجأة بالإعلان عن أول دواء لعلاج الكورونا  

وقالت وثيقة الموافقة على إدارة المنتجات الطبية الوطنية الصينية، إن الشركة استوفت متطلبات تصنيع النسخة العامة من Favipiravir ولكنها تتطلب مزيدًا من العمل في أبحاث الصيدلة والصيدلة السريرية.

وتمت الموافقة على فافيلافير للتسويق في علاج الأنفلونزا، وهو واحد من الأدوية الثلاثة التي تظهر فعالية ضد فيروس التاجي في التجارب البشرية. 

الجريدة الرسمية