رئيس التحرير
عصام كامل

في اليوم العالمي للمرأة.. أفضل اختراعات نسائية غيرت العالم.. من حفاظات الأطفال حتى الواي فاي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

لم تعد المرأة تلك السيدة التي تقوم علي الأعمال المنزلية بتنظيم أمور بيتها والعناية بأطفالها فقط، إذ تمكنت من أن تتبوأ مكانة كبيرة في تطوير الحياة وابتكار الكثير من الاخترعات التي غيرت البشرية، لذا تم تدشين يوم 8 مارس يوم عالمي لها، تقدير واعترافها بفضلها، فيما يلي اختراعات كان للمرأة دور كبير في ابتكارها.

مدفأة السيارة

أول مدفأة للسيارة اخترعتها السيدة مارجريت ويلكوكس في عام 1893، وكان الهدف منها نقل حرارة المحرك لداخل السيارة من أجل تدفئة أقدام السائق والركاب في ليالي الشتاء الباردة.

 

 

القارب المطاطي

السيدة ماريا بيسلي اخترعت القارب المطاطي في عام 1882، ليكون وسيلة فعالة لإنقاذ ركاب السفن من الغرق بدلا من القوارب الخشبية التي يصعب نقلها والتحكم بها.

 

الثلاجة الكهربائية

كما اخترعت فلورنس باربارت الثلاجة الكهربائية بشكلها الحالي في عام 1914، كما قامت أيضا باختراع آلة تنظيف الشوارع في عام 1900.

 

 

 صانعة الأيس كريم

ابتكرت الأمريكية نانسي جونسون ماكينة تصنيع الأيس كريم، وسجلت بها براءة اختراع في عام 1843.

 

 

غسالة الصحون

اخترعت جوزفين كوشران من الولايات المتحدة الامريكية غسالة الصحون في عام 1887، بهدف مساعدة النساء في غسل الصحون بسرعة أكبر، ودون تحطم الأطباق.

 
 

 

المونوبولي

هي أحد أشهر الألعاب في العالم، والتي اخترعتها “إليزابيث ماجي” عام 1904. الاسم الأصلي للعبة “The Landlord’s Game”. وقد تعرضت اللعبة في وقتها للانتقاد والسخرية، لكن بعد 30 عامًا أعاد “تشارلز دارو” إحياء اللعبة بشكل مختلف، والذي كان أول من يحقق ثروة هائلة من الألعاب.

 

 

سلم الحريق

يعود الفضل في اختراع سلم الحريق الذي يعد وجوده أساسيًا في كثير من المباني لـ “آنا كونيلي” عام 1887.

 

 

السرنجة

كما حصلت ليتيسيا جير على براءة اختراع حقنة طبية عام 1899، والتي طورها فيما بعد كولين موردخ عام 1956.

 
 
 

 

حفاضات الأطفال

عرضت ماريون دونوفان لأول مرة اختراعها الحفاضات في متجر "ساكس فيفث أفينيو" في الولايات المتحدة عام 1949، وحازت "دونوفان"على براءة اختراع لهذه الحفاضات الأولى من نوعها والتي توصلت إليها من خلال تطويرها للأقمشة التي تقاوم تسرب الماء. 

 

 

ترکيبة مزيل الأخطاء المطبعية

بدأت "بات" التي كانت سيدة أعمال أمريكية متخصصة بالإعلانات والطباعة بتجربة تركيبة مزيل الأخطاء المطبعية في مطبخ منزلها، إلى أن توصلت إلى التركيبة الصحيحة بعد سنوات وذلك عام 1958، وفي عام 1979 باعت "بات" منتجها لمؤسسة جيليت بـ47.5 مليون دولار أميركي.

 

 

 ماسحات زجاج السيارات

في 1900 عندما كانت السماء تمطر أو تثلج كان السائقون يضطرون للتوقف كل بضعة أمتار لمسح زجاج السيارات. حلت"ماري أندرسون" عام 1903 هذه المشكلة عندما اخترعت المساحات.

 

 

نظام الاتصالات اللا سلكية "واي فاي"

هايدي لامار الممثلة النمسوية الأمركية التي وضعت مجلة "تايم" صورتها على غلافها في منتصف الخمسينيات تحت عنوان "أجمل امرأة في العالم"، تحتفل ثلاث دول هي النمسا وألمانيا وسويسرا بيوم ميلادها ليكون "يوم المخترع" تكريما لها ولإنجازها العلمي الذي لولاه لما كان هناك شيء اسمه "بلوتوث" أو "واي فاي" أو "موبايل".

 

 

نظام المراقبة المنزلي

اخترعت الأمريكية فان بريتان براون، الدائرة التلفزيونية المستخدمة في نظم المراقبة بالكاميرات، في عام 1969 بهدف مساعدة الناس على حفظ الأمن، ومساعدة الشرطة في العثور على الجناة.

 
 

 

لغة البرمجة

أدا أوجستا بايرون، عالمة الرياضيات الانجليزية تعد أول مبرمج حاسوب في التاريخ، حيث طورت برامج لآلة تشارلز باباج التحليلية، ووضعت القواعد الأساسية للغات البرمجة الحديثة، وقد كرمت بإطلاق اسمها على لغة أدا.

نظام التدفئة المركزي

اخترعت السيدة الامريكية أليس باركر نظام كامل للتدفئة داخل المنازل في عام 1919، دون الحاجة لإشعال النيران واستخدام الأخشاب والفحم، وهو ما يعرف حاليا بجهاز التدفئة المركزي.

 

 

واقي من الرصاص

اكتشفت الكيميائية الامريكية ستيفاني كوليك مادة “كيفلر”، التي تعتبر أقوى 5 مرات من مادة الفولاذ، لتقوم بعدا بتصميم السترة الواقية من الرصاص في عام 1966.

 

 

تطوير الليزر لجراحة العيون

 

 

أول طبيبة من أصل أفريقي باتريسيا باث سجلت براءة اختراع عام 1988 في مجال طبي، حيث طورت "باتريسيا" الليزر لاستخدامه في "إزالة إعتام عدسة العين" جراحيا مما أعاد البصر للعديد من المصابين بهذا المرض. 

الجريدة الرسمية