رئيس التحرير
عصام كامل

استغرق أكثر من ساعتين.. تفاصيل لقاء حاسم بين أردوغان وبوتين بشأن إدلب

بوتين وأردوغان
بوتين وأردوغان

بعد انطلاقه بساعتين وأربعين دقيقة، انتهى اللقاء الثنائي بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين في موسكو بشأن  إدلب اليوم الخميس.

وكانت قد عقدت قمة روسية تركية في موسكو حول التصعيد شمال غربي سوريا، بين بوتين وأردوغان بينما تسارع روسيا الخطى لتعزيز قواتها في سوريا بحراً وجواً بالدفع بتعزيزات عسكرية كبيرة.

خسائر أردوغان.. هل توقف قمة بوتين نزيف تركيا في إدلب؟

وقدم بوتين تعازيه لأردوغان في مقتل جنود أتراك في سوريا، وقال إن "خسارة الناس دائما مأساة كبيرة"، موضحا أن العسكريين الروس والسوريين لم يكونوا على علم بموقع الجنود الأتراك، والجيش السوري خلال هذه الفترة تكبد أيضا خسائر كبيرة.

قال الرئيس الروسي في مستهل لقائه بنظيره التركي: إن "الأوضاع في إدلب توترت إلى درجة تتطلب حديثا مباشرا بيننا"، وأكد ضرورة تجاوز هذا التوتر والعمل على عدم تكراره، ولكي لا يلحق ضررا بالعلاقات الروسية التركية التي نثمنها عاليا".

وتوجه بوتين لأردوغان قائلا: "مثلما طلبتم نحن مستعدون لنبدأ بالحديث وجها لوجه ثم ينضم إلينا فيما بعد المسؤولون في الحكومتين الروسية والتركية".

بدوره، أعرب أردوغان لبوتين عن أمله في أن تسهم القرارات التي سيتمخض عنها الاجتماع في تهدئة الوضع في إدلب، وأضاف أن "العلاقات التركية الروسية الآن في ذروتها ونود أن تزداد متانة".

 

الجريدة الرسمية