الأحد 29 مارس 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

رسالة سرية.. رئيس وزراء إثيوبيا يرسل خطابًا للسودان بعد رفض المشاركة في مفاوضات سد النهضة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تسلم رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، رسالة خطية من رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، حول محادثات سد "النهضة".



وقال بيان صادر عن مجلس السيادة: إن البرهان، تسلم رسالة خطية من آبي أحمد، حول محادثات سد "النهضة"، خلال لقائه بالقصر الرئاسي في الخرطوم، المبعوث الإثيوبي هيلا مريام دسالين، رئيس الوزراء الإثيوبي الأسبق.

ولم يكشف البيان عن مضمون الرسالة، إلا أنه ذكر أن البرهان، ثمّن المستوى المتطور الذي تشهده العلاقات الثنائية بين الخرطوم وأديس أبابا.

وقال دسالين، بحسب البيان ذاته: “إن محادثات سد النهضة قطعت شوطا كبيرا خلال السنوات الخمس الماضية".

وأكد على دور السودان الإيجابي لتجاوز المصاعب التي واجهت التفاوض.

وأشار دسالين، إلى أن رئيس الوزراء الإثيوبي يرغب في توقيع اتفاقية ملء وتشغيل سد النهضة بعد الانتخابات الرئاسية في بلاده.

وكانت الصفحة الرسمية لشبكة العربية قد نشرت على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، نبأ عاجلا لها، بشأن المفاوضات النهائية الخاصة بسد النهضة، والتي تؤكد عدم مشاركة إثيوبيا في هذه الجولة.

وقالت مراسلة العربية: إن إثيوبيا أبلغت السودان عدم مشاركتها في الاجتماعات النهائية، في خطوة اعتبرتها قد تهدم المفاوضات كلية.

إثيوبيا: مفاوضات سد النهضة قطعت شوطا كبيرا

وكانت الخارجية الأمريكية قد أعلنت في وقت سابق أن حل الخلاف بين مصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة الذي يتم تشييده على نهر النيل قد يستغرق شهورًا، وتفاقمت التوترات بين الدولتين في حوض النيل منذ بدأت إثيوبيا تشييد السد الهائل عام 2011.

وتدخلت وزارة الخزانة الأميركية العام الماضي؛ لتسهيل المحادثات بين إثيوبيا ومصر والسودان، وذلك بعد طلب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مساعدة الرئيس دونالد ترامب للتوسط في حل الخلاف.

واختتمت الجولة الأخيرة من المحادثات في واشنطن مطلع العام الحالي، حيث أعلن مسئولون أنهم يريدون التوصل إلى اتفاق مع نهاية فبراير.

وخلال مؤتمر صحفي، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، قال بومبيو “يبقى أمامنا الكثير من العمل، لكني متفائل أنه في الأشهر المقبلة بإمكاننا التوصل إلى حل”.

Last Update : 2020-03-19 01:13 PM # Release : 0067