رئيس التحرير
عصام كامل

"الوطنية للانتخابات" تستعد لإجراء الانتخابات التكميلية في الخارج بدائرتي الجيزة والمنيا

الهيئة الوطنية للانتخابات
الهيئة الوطنية للانتخابات

تستقبل سفارات مصر، المصريين المقيمين بالخارج للإدلاء بأصواتهم يومي الجمعة والسبت 7 و8 فبراير، في الانتخابات التكميلية لمجلس النواب بدائرتي الجيزة وملوى بالمنيا، لشغل مقعدهما بعد وفاة نائبيها، وذلك بدءًا من الساعة التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً بالتوقيت المحلى لكل دولة. 

ويكون تصويت الناخب بجواز السفر المميكن أو بطاقة الرقم القومى.

وأصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات القرار رقم 3 لسنة 2020  بشأن تنظيم تصويت المصريين المقيمين بالخارج في الانتخابات التكميلية بالدائرة الأولى – دائرة الجيزة ومقرها قسم شرطة الجيزة بمحافظة الجيزة، والدائرة السابعة وهي دائرة ملوي ومقرها مركز شرطة ملوي بمحافظة المنيا. 

"الوطنية للانتخابات": قاعدة بيانات الناخبين تدعم مبادرات الصحة العامة

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات أن لكل مصري مقيم بالخارج الحق في الإدلاء بصوته لاختيار المترشحين بالدائرتين في الانتخابات التكميلية لمجلس النواب، متى كان اسمه مقيدا بقاعدة بيانات الناخبين بأي من تلك الدائرتين، ويحمل بطاقة رقم قومي أو جواز سفر ساري الصلاحية متضمنًا الرقم القومي وعنوانه الذي يقع بنطاق تلك الدائرة، وقدّم إقرارا يفيد أنه مقيم بالخارج، أو مستندًا تقبله اللجنة المشرفة على الانتخابات في البعثة البدلومايبة دالًا على ذلك، ولا يعتد في إثبات شخصية الناخب بغير أصل البطاقة أو جواز السفر، ويجب أن يباشر الناخب بنفسه. 

وبدأت السفارات والقنصليات في الخارج من تشكيل اللجان المشرفة على الاقتراع والفرز والتي تتكون من عدد من أعضاء السلك الدبوماسي والقنصلي يعاونهم أمين أو أكثر لكل لجنة من العاملين بوزارة الخارجية.

وتتواصل الهيئة الوطنية للانتخابات مع وزارة الخارجية للانتهاء من كافة الإجراءات اللازمة لتصويت المصريين فى الخارج فى الدول التى تجرى فيها الانتخابات، والتأكد من كافة الإجراءات لتوفير المناخ الملائم لعملية التصويت بأكبر قدر ممكن من التيسير على المواطنين.

وبلغ عدد المرشحين فى الانتخابات التكميلية لمجلس النواب بدائرتي الجيزة وملوى، 12 مرشحًا، منهم 4 مرشحين بدائرة الجيزة، بينما يخوض سباق الانتخابات بدائرة ملوى بالمنيا 8 مرشحين.

وأعلنت  الهيئة الوطنية للانتخابات عن تلقى طلبات الترشح بالدائرتين لوفاة شاغليهما محمد بدوى دسوقى عن دائرة الجيزة، وأحمد شمروخ عن دائرة ملوى بالمنيا.

وتنطلق الانتخابات فى الخارج يومي 7 و8 فبراير، وتنطلق الانتخابات فى الداخل يومى 11 و12 فبراير.

وفى حالة الإعادة يجرى تصويت المصريين بالخارج يومى 6 و7 مارس، على أن تبدأ عملية التصويت بالداخل يومى 10 و11 مارس.

الجريدة الرسمية