رئيس التحرير
عصام كامل

علي حسن: ينبغي أن يكون للصحافة دور فعال في مواجهة الشائعات | صور

ندوة الصحافة والقوى
ندوة الصحافة والقوى الناعمة

قال الكاتب الصحفى علي حسن، رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط: إن مصطلح القوى الناعمة، موجود منذ آلاف السنين، وتجسد في إقامة أجدادنا العديد من العلاقات مع الدول الأخرى وتبادل للآراء والثقافات فيما بينهم، مؤكداً أنه لم يظهر أي فنان أو يشتهر في الماضي إلا وظهر على الإذاعة المصرية والتلفزيون.

وأضاف حسن، أن العالم يتطلع إلى كل ما يصدر من الأزهر في تجديد الخطاب الديني، والكنيسة الأرثوذكسية التي تنشر تعاليمها ووسطيتها أمام الجميع، مؤكداً أن جريدة الأهرام نجحت في استخدامها للقوى الناعمة من  خلال جمعها للعديد من كبار الكتاب والأدباء المؤثرين؛ للكتابة فيها، بجانب انتشارها الكبير وتوزيعها في العديد من الدول العربية والإقليمية والدولية.

وأوضح أن الصحافة الورقية سوف يتراجع دورها خلال الفترات المقبلة، بسبب الانتشار الكبير للتكنولوجيا الحديثة، وظهور المواقع الإخبارية التي تنقل ما يحدث في التو واللحظة، منوها إلى أنه ينبغي أن يكون هناك دور فعال للصحافة، في مواجهة الشائعات التي تستهدف النيل من مصر وشعبها، والتي من الممكن أن تؤثر في الشباب المصري، ولا بد أن تظهر الصحافة كل المعلومات الصحيحة التي لا تثير البلبلة في الوسط المصري.

 

الثلاثاء.. إيمان أبو طالب توقع "ملفات مفتوحة" في معرض الكتاب  

جاء ذلك خلال ندوة "الصحافة والقوى الناعمة"، المقامة في قاعة ضيف الشرف؛ بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ51، والتي يتحدث فيها الكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين السابق، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام؛ والكاتب الصحفي علي حسن، رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط؛ والكاتب الصحفي عماد الدين حسين، رئيس تحرير جريدة الشروق، بحضور الدكتور هيثم الحاج، رئيس الهيئة العامة للكتاب، ويديرها الكاتب الصحفي حسين متولي.

تناقش الندوة إسهامات الصحفيين في دعم القوى الناعمة لمصر؛ وإبداعاتهم وواقع عملهم في ظل التشريعات الجديدة المتعلقة بالمهنة، كما تشهد للمرة الأولى في تاريخ معرض القاهرة الدولي للكتاب؛ تكريما وحفلا جماعيا للاحتفاء بالصحفيين أصحاب الأعمال الأدبية والإبداعية الصادرة خلال العام ٢٠١٩ وحتى انطلاق فعاليات المعرض.

وانطلقت يوم الأربعاء 22 يناير، الدورة الـ 51 لمعرض الكتاب 2020، والتي من المقرر أن تستمر حتى يوم 4 فبراير المقبل، بمركز مصر للمعارض الدولية في التجمع الخامس، وتحل دولة السنغال ضيف شرف للمعرض، كما اختير المفكر جمال حمدان شخصية دورة هذا العام.

وتقام الدورة الـ51 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، تحت شعار "مصر أفريقيا ثقافة التنوع"، بمشاركة 40 دولة، وتحل عليها دولة السنغال كضيف شرف، واختارت الدكتور جمال حمدان شخصية لها هذا العام.

ويضم المعرض 808 أجنحة عرض، و900 دار نشر، بالإضافة إلى 41 مكتبة من سور الأزبكية، كما تحتضن 3502 فعالية ثقافية وفنية متنوعة، ولأول مرة يتم إطلاق تطبيق إلكتروني يساهم في التيسير على الزائرين معرفة أماكن دور النشر، وما تعرضه من الإصدارات بجميع بياناتها، والفعاليات المصاحبة ومواعيدها.  

الجريدة الرسمية