رئيس التحرير
عصام كامل

كورونا .. رعب عالمي من سرعة تفشي الفيروس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يوما يعد يوم تتزايد مخاطر تفشي فيروس كورونا الجديد، حيث تسجل العديد من الدول في العالم بشكل يومي ظهور حالات جديدة مما دفع منظمة الصحة العالمية، لدق ناقوس الخطر، وإعلان حالة الطوارئ على الصعيد الدولي.

1982 إصابة جديدة بكورونا

 

وذكرت لجنة الصحة الوطنية في الصين أن عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا الجديد ارتفع إلى 213 ، بعد تأكيد 1982 حالة إصابة جديدة، حيث أفادت اللجنة في بيان بأن العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة داخل الصين بلغ 9692.

وأكد المدير العام لـمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم- بحسب تقرير نشرته سكاي نيوز- عدم وجود وفيات بسبب الفيروس خارج الصين حتى اللحظة، معربا عن قلقه من إمكانية انتقال الفيروس إلى دول تعاني من ضعف النظم الصحية.

وأكد أن الوضع بات يمثل خطورة، ويتطلب استجابة دولية منسقة.

وقال أدهانوم: "نعلن حالة الطوارئ لمواجهة فيروس كورونا المنتشر في الصين، ورغم حالة الطوارئ يبقى عدد حالات الإصابة بكورونا ضئيلا ومتدنيا،  حتى اللحظة لم يتم تسجيل أي وفيات بالفيروس خارج الصين، كما أن السلطات في بكين تبذل قصارى جهدها لاحتواء الوباء، ومبعث قلقنا الأكبر هو احتمال انتقال الفيروس إلى البلدان التي تعاني من ضعف النظم الصحية".

 

اليابان تحث مواطنيها على عدم السفر إلى الصين وسط تفشي فيروس كورونا

 

الحد من التبادل التجاري مع الصين

أكدت المنظمة، رغم إعلانها حالة الطوارئ على الصعيد الدولي، أنها لا ترى سببا للحد من الرحلات الجوية والتبادل التجاري مع الصين.

وفيما تسابق دول العالم الزمن لمواجهة كورونا، انضمت بلدان جديدة لقائمة الدول التي غزاها الفيروس.

وكانت إيطاليا وبريطانيا من بين هذه الدول، حيث أعلنت تسجيل حالتي إصابة بالفيروس، وقررت إيطاليا تعليق كل الرحلات من الصين وإليها، على خلفية انتشار كورونا.

تأثر الاقتصاد الصيني

وفي الوقت الذي أعلنت فيه الصين عن ارتفاع عدد الوفيات بسبب كورونا إلى أكثر من مئتي حالة، طالب المبعوث الصيني في الأمم المتحدة دول العالم، بعدم المبالغة في ردود أفعالها على تفشي فيروس كورونا، وذلك حتى لا تكون هناك تبعات سلبية، تمس ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وأن تتعامل بمسؤولية مع هذا الملف.  

الجريدة الرسمية