رئيس التحرير
عصام كامل

هل يؤثر نقل 55% من أسهم فودافون العالمية لشركة STC السعودية على 40 مليون مشترك في مصر 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عقب إبلاغ رئيس شركة فودافون العالمية نيكولاس ريد، رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، رسمياً بأن شركة فودافون العالمية ستوقع مذكرة تفاهم مع شركة الاتصالات السعودية STC  لبيع حصة فودافون العالمية البالغة 55% في فودافون مصر، ثارت العديد من التساؤلات لدى مستخدمي الشركة فى مصر البالغ عددهم نحو 40 مليون عميل حول شكل الخدمات التي تقدمها لهم، وهل هناك أي اتجاه لتغيرها خلال الفترة المقبلة، خاصة وأن الاستحواذ يشمل الحصة الحاكمة المملوكة للشركة البريطانية والبالغة نحو 55% من أسهم الشركة والتي يمنحها حق الإدارة لصالح الشركة السعودية عقب إعلان تفاصيل الصفقة غدا.

رئيس الوزراء يلتقي الرئيس التنفيذي لمجموعة فودافون العالمية

ورغم تأكيدات متعددة من جانب مصادر مسئولة بقطاع الاتصالات على عدم تأثر العملاء بأي شكل من الأشكال بتلك الصفقة إلا أنه هناك بعض المخاوف التي أصبحت تنتاب عملاء الشركة من أي تغير في نوع وكيفية الخدمات المتفق عليها من الشركة في مصر.

وتعقد شركة فودافون العالمية مؤتمرا صحفيا اليوم للإعلان عن كافة تفاصيل الصفقة بالعاصمة المصرية القاهرة وسط تكتم من جانبي الصفقة عن الإعلان عن قيمتها الفعلية حتى الآن.

ومجموعة فودافون العالمية هي شركة بريطانية متعددة الجنسيات متخصصة في تقديم خدمات شبكات الهواتف المحمولة يقع مقرها في نيوبري بيركشاير بالمملكة المتحدة. استنادا إلى الإيرادات والقيمة السوقية للشركة التي تصل إلى 71.2£ مليار فإن شركة فودافون تعد أكبر شركة اتصالات في العالم.

فودافون تقدم خدماتها إلى 30 دولة بالإضافة إلى شراكتها في شبكات في 40 دولة أخرى.

تقدم فودافون خدمة ويريلس (wireless) إلى 18 مليون عميل داخل المملكة المتحدة وهي بذلك ثالث أكبر موفر لهذه الخدمة في المملكة. وتقدم الشركة هذه الخدمة إلى أكثر من 430 مليون عميل اعتبارا من 2014، من خلال 31 موزع عبر 5 دول، كما بلغ عدد الموظفين بالشركة أكثر من 79.000 موظف في مختلف دول العالم.

وأوضح نيكولاس ريد أن قرار فودافون العالمية يرتبط بالأساس باستراتيجية الشركة لتركيز استثماراتها، وهو ما يفسر خروج الشركة مؤخرا من العديد من الأسواق الرئيسية. 

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة فودافون العالمية: إن مصر كانت وستظل من أفضل الأسواق التي عملت بها الشركة، بدليل أن فودافون ستستمر فى تقديم الخدمات الأخرى في مصر، وفي مقدمتها مراكز البيانات ومراكز التميز التي تعتزم الشركة زيادة الاستثمارات والعمالة بها في الفترة القادمة؛ فضلاً عن استمرار تعاقدات فودافون العالمية في منظومة التأمين الصحي الشامل.

وخلال اللقاء، أكد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، على أن السوق المصري سوق واعد وأن قطاع الاتصالات المصري جاذب للاستثمارات، وهو ما يفسر إقدام وقبول شركة بحجم stc للاستثمار فيه؛ مشيرا إلى تأكيد مسئولي فودافون العالمية على أن مستوى الخدمات التي تقدم لعملاء الشركة فى مصر لن يتأثر مطلقاً نتيجة عملية البيع المحتملة.

وأكد على أنه في حالة إتمام البيع ستقوم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بالتأكد من استمرارية الحفاظ على جودة تقديم الخدمات وحقوق المشتركين، انطلاقا من حرص الدولة على ضمان جودة خدمات الاتصالات المقدمة للمواطنين.  

الجريدة الرسمية