رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ضمن ٥ سور بدأت بالحمد.. فضل سورة سبأ

فضل سورة سبأ
فضل سورة سبأ
Advertisements

فضل سورة سبأ | لكل سورة من سور القرآن الكريم أسرار وفضائل، وهدى ورحمة للمؤمنين، فتلاوة كتاب الله، عز وجل، تحث المؤمن على حفظه والارتباط الوثيق به.. ونورد في التقرير التالي أهم الفضائل التي ارتبطت بسور القرآن الكريم.

سورة سبأ من مثاني السور المكية باتفاق أهل العلم والتفسير ومنهم من استثنى الآية السادسة، فقال إنّها مدنيّةٌ، ونزلت قبل سورة الزمر وبعد سورة لقمان وعُدَّت السورة الثامنة والخمسين في ترتيب النزول والسورة الرابعة والثلاثين في ترتيب سور المصحف العثماني. سبب التسمية تسميتها بهذا الاسم تفرُّد آياتها بالحديث عن قصة سبأ وهي واحدةٌ من ممالك اليمن وأُهلكوا بالسَّيل العَرِم بسبب كفرهم لأنعُم الله. فضل السورة تعد واحدةً من السور الخمس التي افتُتحت آياتها بحمد الله وهي: الفاتحة والكهف وسبأ والأنعام وفاطر، ومن فضل سورة سبأ كغيرها من سُور القرآن الكريم في أجر التلاوة والتدبر فالحرف بحسنةٍ والحسنة بعشرة أضعافها إلى جانب الأجر والمثوبة في الآخرة حيث أنّ تلاوة القرآن سببٌ لرقي العبد في الدرجات يوم القيامة وأنّ القرآن يأتي شفيعًا لقارئه. مضامين سورة سبأ إثبات ألوهيّة الله تعالى من خلال إبطال كافة قواعد الشِّرك ومظاهره من الأصنام والشفعاء وغيرهم. التأكيد على حقيقة البعث والجزاء. تأكيد علم الله المُطلق وإحاطة علمه لكل وبكل شيءٍ.

الإتيان على ذِكر قصص الأمم السابقة التي كفرت بأنعُم الله تعالى كمملكة سبأ في اليمن، فكان مصيرهم الهلاك لأخذ العبرة والعِظة.

 

 

ما هو وقت قراءة سورة الملك وفضلها؟

الإتيان على ذِكر قصص بعض الأنبياء والمرسلين كقصة داوود وسليمان عليهما السلام وما حابهما الله من النِّعم التي لم تعط لسواهما من البشر. الإشارة إلى أنّ اغترار الإنسان بالمال والولد كمصدريْن للقوّة سببٌ للتكذيب كما كذّب المشركون الرسولَ الكريم. التخفيف عن الرسول الكريم ببيان مصارع الكافرين والظالمين انتصارًا للحق وأهله.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية