رئيس التحرير
عصام كامل

الرئيس الصيني يعود إلى بكين بعد زيارة ثلاث دول لاتينية ولقاء قمة مع أوباما

الرئيس الصينى، شي
الرئيس الصينى، شي جين بينغ

عاد الرئيس الصينى، شي جين بينغ، إلى العاصمة بكين مساء اليوم الأحد، بعد زيارات دولية إلى ترينيداد وتوباجو، وكوستاريكا، والمكسيك، وكذلك عقده لقاء قمه مع نظيره الرئيس الأمريكي باراك أوباما.


ووصف وزير الخارجية الصيني وانغ يي يوم، إن جولة "شي" في أمريكا اللاتينية قد حققت نتائج مثمرة، حيث عقد خلال الزيارة مناقشات متعمقة مع قادة الدول الثلاث، كما أجرى محادثات مع زعماء ثماني دول بمنطقة البحر الكاريبي في بورت أوف سبين عاصمة ترينيداد وتوباجو.

وقال وانغ: إن الزيارات عملت على تحسين الثقة المتبادلة وتحديد اتجاه واضح لتطوير العلاقات الثنائية وعلاقات الصين مع أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، موضحا أنه خلال الزيارة وقعت الصين 24 اتفاقية مع الدول الثلاث تغطي التعاون في مختلف المجالات.

وعقب ختام جولة أمريكا اللاتينية، توجه الرئيس الصيني إلى ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وعقد اجتماع قمة استمر ليومين مع نظيره أوباما في رانشو ميراج بكاليفورنيا أمس وأول أمس، فيما تمثل القمة أول اجتماع مباشر بين رئيسي الصين والولايات المتحدة منذ تولى شي الرئاسة في مارس وفوز أوباما بولاية رئاسية ثانية في انتخابات نوفمبر الماضي.
الجريدة الرسمية