رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خالد عبد الغفار: التعليم الفني يشهد نقلة نوعية بسبب الجامعات التكنولوجية

الدكتور خالد عبد
الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي

أكد  الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن مصر قطعت شوطًا كبيرًا في تطوير التعليم الفني وربطه بمتطلبات الصناعة واحتياجات سوق العمل وأهداف وخطط الدولة للتنمية.

 

جاء ذلك خلال مؤتمر الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال بعنوان "التعليم والتطوير المهني ...الطريق نحو التنمية الشاملة".

 

وأضاف الوزير، أن استراتيجية الدولة لتطويرالتعليم تهدف إلي خلق مسار لطلاب التعليم الفني أفضل من التعليم الجامعي حيث تمنح الجامعات التكنولوجية الجديدة احقية حصول الطلاب علي شهادة البكارليوس بما يمثل علاج نفسي لنظرة المجتمع الخاطئة تجاه التعليم الفني.

 

وأشار أن نظام التعليم الفني في مصر يعتمد بشكل اساسي علي محاور الأمم المتحدة للتنمية المستدامة والثورة الصناعية الرابعة واستراتيجية مصر 2030 بالاضافة إلي نظم التعليم المتبعة في الدول الصناعية المتقدمة كالصين والمانيا وكوريا واليابان. 

 

اقرأ أيضا:

ليبيا على رأس الدول الأكثر استيرادًا للأسمنت المصري

 

وأضاف عبد الغفار، أن استراتيجية الوزارة للتعليم الجامعي تعتمد علي تحسين الجودة وتنافسية مخرجات التعليم مع الجامعات الدولية في العالم بالاضافة إلي تطبيق نظم البحث العلمي والابتكار وربطه بالخطط القومية للدولة.

 

وأشار الى أن افتتاح 3 جامعات تكنولوجية بالقاهرة الجديدة وبني سويف وقويسنا يعد نقل نوعية للتعليم الفني في مصر في تلبية احتياجات الصناعة المحلية ومشروعات الدولة القومية حيث تضم تخصصات الذكاء الاصطناعي والبتروكيماويات وصناعة الطاقة الجديدة والمتجددة والغزل والنسيج وصناعة الاثاث والسياحة والفندقة والصيانة والكهرباء والاستزراع السمكية وغيرها.

 

وأكد أن القطاع الخاص شريك استراتيجي للدولة في تطوير التعليم وخدمة الاقتصاد والصناعة الوطنية، لافتا إلي أن قطاع التعليم في مصر من القطاعات الجاذبة للاستثمار والتي تمتلك فرص كبيرة للنمو.

 

وأشار الى أن القطاع الخاص يمتلك نحو 32 جامعة خاصة من بينهم 10 جامعات صدر لهم قرارات جمهورية خلال العاميين الماضيين، لافتا الى انه وفق للمعاير التعليم العالمية فأن السوق المصرية تحتاج  إلي 100 جامعة ويلتحق بالتعليم الجامعي سنويا نحو 700 الف طالب ويبلغ اجمالي طلاب المرحلتين الاساسي والجامعي 25 مليون طالب بما يمثل نمو كبير في الاستثمار في مجال التعليم.

 

وأكد أن التعليم في مصر جاذب للوافدين من مختلف الدول والذي يبلغ 80 الف وافد بما يعكس جودة التعليم ومواكبة لنظم التعليم علي مستوي العالم، مشيرًا أن المستهدف تعليم 150 الف وافد خلال السنوات المقبلة. 

 

ودعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القطاع الخاص للاستثمار في التعليم الفني خاصة وأن الصناعة في حاجة إلي العمالة المدربة والماهرة ، مشيراً أن القطاع الخاص لعب دورا كبيرا في تطوير التعليم الفني وقدم نماذج ناجحة لرجال أعمال في الاستثمار في التعليم الفني لخدمة صناعاتهم.

 

واكد أن استراتيجية الدولة لتطوير التعليم اخذ في الاعتبار دراسة تغير واختلاف الوظائف في المستقبل وفق لرؤية 2030 حيث من المتوقع ان 35% من الوظائف ستتغير خلال 10 سنوات القادمة ونسبة من  47% الي 50% في خلال 20 عاما القادمة.

 

وأشار الى أن نموذج الجامعات الدولية له العديد من الفؤاد الاقتصادية والاجتماعية وتخلق تنافس بين الجامعات المختلفة علي جودة التعليم واكتساب المهارات بجانب ضبط الاسعار.

 

وحول التعليم العالي أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبدالغفار، انه جار انشاء جامعة المانية بالعاصمة الادارية الجديدة وبدات الدراسة بها وهي تضم جامعات من ميونخ وبرلين وهامبرج ومن المقرر نقل طلابها إلي العاصمة الادارية الجديدة في فبراير القادم.

 

وأشار الى أن الجامعات الالمانية من الجامعات التكنولوجية التطبيقية لاكتساب الطلاب الخبرات الالمانية في تخصصات الطاقة والتصنيع التحكم والميكنة والتصميمات الصناعي وتصميم الملابس والتسويق الدولي وادارة العقارات بجانب تخصصات اللوجيستيات وإدارة المواني والمطارات.

 

وأكد أنه بصدد انشاء مجمع للجامعات الأوروبية حيث تقدمت عروض للتعاقد مع جامعة لندن بجانب دراسة عرض من تحالف يضم 10 جامعات ايطالية في العاصمة الادارية الجديدة منها عروض من جامعة نابولي ومن المقرر افتتاحها خلال العاميين المقبليين. 

 

واشار الى أن الدولة دعمة بقوة مدينة جامعة زويل حيث استثمرت نحو 3.5 مليار جنيه لاستكمال المشروع وانهاء النزاع مع جامعة النيل وتتضمن معامل ومراكز بحثية وجامعة للعلوم تضم 8 تخصصات تدرس لأول مرة في الشرق الاوسط و6 معاهد للابحاث. 

 

واضاف أنه جاري انشاء الجامعة المصرية اليابانية في برج العرب ويمثل نموذج للتعاون المصري الياباني،وتمنح شهادات معتمدة من 10 جامعات من كبري الجامعات العالم وتتضمن كليات للهندسة وادارة الاعمال وعلوم التكنولوجيا والنانوتكنولوجي والتصنيع ومعامل متقدمة ومعدات واجهزة يابانية.   

Advertisements
الجريدة الرسمية