الإثنين 30 مارس 2020
رئيس التحرير
عصام كامل
مؤتمر برلين

المشاركون في مؤتمر برلين يطالبون مجلس الأمن بمعاقبة أي طرف ينتهك الهدنة في ليبيا

مؤتمر برلين
مؤتمر برلين

دعا المشاركون بمؤتمر برلين حول الأزمة الليبية، في البيان الختامي مساء الأحد، مجلس الأمن الدولي إلى فرض عقوبات على من يثبت انتهاكه لقرار وقف إطلاق النار.



كما دعت الدول المشاركة في المؤتمر إلى توحيد القوات الليبية من الشرطة والجيش تحت قيادة سلطة مركزية مدنية، مع ضمان سلامة المنشآت النفطية وعدم التعرض لها.

إعلان مؤتمر برلين: المشاركون يتعهدون بعدم التدخل في شؤون ليبيا

واتفقت القوى المجتمعة في برلين اليوم لمناقشة الأزمة الليبية على تعزيز حظر إرسال الأسلحة إلى ليبيا وتدعيم، مع التأكيد على ضرورة تحويل الهدنة إلى وقف دائم لإطلاق النار، بهدف إتاحة الفرصة لبدء عملية سياسية. وقالت المستشارة أنجيلا ميركل للصحفيين: إن لجنة خاصة مشكلة من 5 عسكريين من الطرفين ستراقب الهدنة، فيما تعهدت القوى الخارجية النشطة في ليبيا، بتعزيز حظر إرسال الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة، بحسب "رويترز".

وأعلن رئيس الوزراء الإيطالي، جوزيبي كونتي، في وقت سابق مساء اليوم، تعيين أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة لمراقبة الهدنة في ليبيا، على خلفية مناقشات مؤتمر برلين.

وقال رئيس الوزراء الإيطالي: إن بلاده تؤمن بقوة الدبلوماسية والسياسة، وترى أن الحل العسكري غير مقبول، مضيفًا: "يجب علينا جميعًا أن نتشارك في هذا الهدف".

واستضافت العاصمة الألمانية، اليوم، فعاليات مؤتمر برلين حول ليبيا، بمشاركة دولية رفيعة المستوى، وواسعة النطاق، وذلك بعد المحادثات الليبية - الليبية التي جرت مؤخراً، في موسكو، بحضور ممثلين عن روسيا الاتحادية وتركيا.  

Last Update : 2020-03-19 01:13 PM # Release : 0067