الأربعاء 19 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل
مؤتمر برلين

5 معلومات عن مؤتمر برلين حول ليبيا

مقر المستشارية
مقر المستشارية

تستضيف العاصمة الألمانية برلين ،اليوم الأحد، مؤتمرها المعني ببحث الأزمة الليبية بحضور طرفي النزاع المشير خليفة حفتر ورئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج، وبمشاركة 11 دولة وعدد من المنظمات الدولية والإقليمية بهدف بحث حل للأزمة الليبية الحالية وإحداث توافق بين الطرفين.



قبل بدء مؤتمر برلين.. رئيس مجلس النواب الليبي يرد على تصريحات أردوغان

الدول المشاركة  يشارك بالمؤتمر ألمانيا بصفتها الدولة المستضيفة إضافة إلى كل من: مصر، الإمارات، الولايات المتحدة، روسيا، إيطاليا، بريطانيا، فرنسا، الجزائر، الصين، الكونغو، تركيا، الي جانب الجهات المنظمة للمؤتمر المتمثلة في الأمم المتحدة، الاتحاد الأوروبي، الاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية.

هدف المؤتمر 

- وقف دائم لإطلاقِ النار في ليبيا. - تطبيق حظر توريد الأسلحة. - إعادة إطلاق قاطرة الحل السياسي وصولاً إلى تشكيل مجلس رئاسي وحكومة يتمثل فيهما طرفا النزاع في البلاد، تعمل على إنشاء مؤسسة عسكرية وأخرى أمنية وفق معايير وطنية تحترم القانون الدولي وتكفل حقوق الإنسان. - تفكيك المجموعات المسلحة.  - رفع بنية الاقتصاد الذي تأثر سلبيا بالأوضاع السياسية. - الإشراف على إعادة الإعمار. 

مسودة المؤتمر 

تضمن لائحة المسودة التي أعدتها الأمم المتحدة بعض البنود جاء من بينها: 1-    إصلاحات في مجالي الاقتصاد والأمن. 2-    وقف إطلاق النار وتطبيق حظر توريد الأسلحة. 3-    إلزام ممثلي أكثر من عشر دول مدعوة للمشاركة في المؤتمر بالعودة إلى العملية السياسية في ليبيا. 4-     الالتزام بالقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان. 5-    الامتناع عن الأعمال العدائية ضد المنشآت النفطية.

دول مستبعدة

من بين الدول التي تم إقصائها من حضور مؤتمر برلين، جاءت تونس، السودان، تشاد، والنيجر بالرغم من كونهم دول جوار، إضافة إلى المغرب، السعودية واليونان وقطر.  ومن جانبها رفضت تونس التي تعد من دول الجوار المشاركة في المؤتمر بسبب توجية الدعوة لها في وقت متأخر .  

Last Update : 2020-02-19 03:11 PM # Release : 0058