رئيس التحرير
عصام كامل

3 أسباب تمنع جسمك من حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعاني بعض النساء من عدم قدرتها على التخلص من وزنها الزائد، على الرغم من الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن ، ما قد يصيب الكثيرات بالإحباط والشعور بالفشل، في حين أن السبب وراء ذلك قد يكون خارج عن إرادتها، وقد يكون بسبب خللا في الجسم، أو وجود مشكلة صحية.

وتشير دكتورة مروة كمال أخصائية التغذية العلاجية، أن هناك بعض الأسباب التي لا تتوصل لها المرأة، وراء  عدم قدرة الجسم على التخلص من الوزن الزائد والدهون المتراكمة بالجسم، والتي تستعرضها في السطور التالية.

مشروب طبيعي يخلصك من دهون البطن

بطء الغدة الدرقية

قصور إفراز الغدة الدرقية أحد أهم الأسباب وراء عدم القدرة على انقاص المرأة لوزنها، حيث أن هذا يعطل عملية التمثيل الغذائي، إلى جانب تأثيرها على العديد من الجوانب الأخرى من الصحة، كشعورك بالتعب وفقدان الشعر، وجفاف الجلد، وآلام المفاصل وضعف العضلات، وزيادة الحساسية للبرد.

وفي هذه الحالة عليكي التأكد بعمل اختبار لقياس نشاط الغدة الدرقية.

 

خلل في الهرمونات

العديد من النساء تعاني من تكيس المبايض، الأمر الذي يجعل جسم المرأة لديه فائض من الهرمونات الذكورية ، بالإضافة إلى وجود مشاكل في التبويض والخصوبة، وتكيس المبايض قد يسير جنبا إلى جنب مع مقاومة الأنسولين ، حيث لا يستطيع جسمك معالجة السكر في الدم الذي يرتبط بتخزين الدهون الزائدة، وخصوصا حول الخصر.

 

وأعراض ذلك تتمثل في عدم انتظام الدورة الشهرية، زيادة الشعر في الوجه والجسم، ظهور حب الشباب، ومواجهة مشاكل في حدوث الحمل، مع زيادة الوزن غير المبررة .

ويمكن التأكد من ذلك من خلال عمل اختبار مستويات الهرمونات الجنسية للتحقق من وجود خلل في هرمونات التستوستيرون والبروجسترون والاستروجين.

 

أطعمة تضر بصحتك

هناك بعض الأطعمة التي قد تسبب مشاكل صحية للمرأة دون أن تدري، وتكون هي السبب في عدم قدرتها على خفض وزنها، وذلك قد يكون لعدم وجود الانزيم الهضمي لنوعيات معينة من الأطعمة، كما هو الحال مع عدم تحمل اللاكتوز أو الحساسية لبعض الغذائية، كالألبان والجلوتين والبيض وفول الصويا والذرة،  حيث أنها تسبب الانتفاخ وزيادة المياه في الجسم .

ويمكنك التحقق من ذلك حينما تشعرين بالانتفاخ والغازات والإسهال، بشكل مستمر كذلك بعض الأعراض، مثل الأكزيما، الصداع، آلام العضلات والمفاصل، والإجهاد.

 

ويمكن حل هذه المشكلة من خلال  زيارة طبيب باطني أو أمراض الجهاز الهضمي لاكتشاف نوعية الأطعمة المضرة بالنسبة لجسمك، ولكن يمكنك أن تبدأي في التوقف عن تناول الأطعمة الغنية بالجلوتين ومنتجات الألبان وأيضا الابتعاد عن البيض والذرة وفول الصويا والمكسرات لمدة يومين أو ثلاثة، ولاحظي الفرق.

 

الجريدة الرسمية