رئيس التحرير
عصام كامل

تفاصيل اليوم السادس لامتحانات "ثانية ثانوي".. سهولة التاريخ وتباين الآراء حول الفيزياء.. وطالبة: "السيستم فيه مشاكل"

فيتو

انتهى طلاب الصف الثاني الثانوي، بشعبتيها العلمية والأدبية، من أداء امتحاني الفيزياء والتاريخ  خلال امتحانات الفصل الدراسي الأول، للعام الدراسي الحالي 2019-2020، منذ قليل، بجميع محافظات الجمهورية، باليوم السادس من انطلاق الامتحانات.

وفور مرور أكثر من نصف ساعة من زمن الامتحان، تداولت بعض صفحات موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" صورا لامتحان مادتي الفيزياء والتاريخ التي يؤديها الطلاب بشكل إلكتروني وورقي، بل وتم تداول صور الإجابات أيضا.

تباين الآراء حول الفيزياء  

وأكدت غرفة الرصد التابعة لائتلاف ثورة أمهات مصر، سهولة امتحان الفيزياء للصف الثاني الثانوي القسم العلمي، كما أكدت أيضا سهولة امتحان التاريخ لطلاب الصف الثاني الثانوي القسم الأدبي، وذلك من خلال أعمال متابعة و رصد امتحانات الثانوية العامة لنظام التقويم المعدل بشقيها الورقية والإلكترونية للصف الأول والثاني الثانوى على مستوى الجمهورية.

وأوضحت الغرفة أن هناك إجماعا من معلمي الفيزياء على سهولة الامتحان والذين أكدوا أن الامتحان سهل ويستطيع أي طالب ذاكر جيدا حله دون صعوبة، كما أوضحت غرفة الرصد أيضا أن هناك إجماعا من بعض طلاب الثاني الثانوي القسم الأدبي على سهولة امتحان التاريخ.

وأكدت عدد من طالبات الصف الثاني الثانوية بالقسم الأدبي بلجنة مدرسة عائشة أم المؤمنين بمنطقة شبرا الخيمة، سهولة امتحان التاريخ للفصل الدراس الأول 2019-2020 بنظام التابلت.  

وقالت طالبة :” الامتحان إلى حد ما كويس في مستوى الطالب المتوسط مش صعب ولا سهل ومعظم الأسئلة جت من الكتاب حتى الطالب الي مش مذاكر هيعرف يحب “.

وأضافت :” الأسئلة كلها اختياري وكانت حلوة فيها شوية أسئلة لافة بس تتحل وغير مباشرة  ومنها سؤال عن ترتيب  نظام الحكم “.

فيما قالت طالبة أخرى :”الامتحان سهل بس كان في اسئلة صعبة والاختيارات كانت شبه بعضها مثل سؤال رد فعل أبو بكر ضد المرتدين “.

 

فيما قالت إحدى الطالبات بالقسم العلمي الصف الثاني الثانوي عقب انتهائها من أداء امتحان الفيزياء بنظام التابلت للفصل الدراسي الأول للعام الحالي 2019 -2020 ، “ الامتحان مكنش فيه مشكلة وكان فيها اسئلة صعبة “.

وأضافت قائلة: ”المشكلة كانت في الوقت كان قليل اوي والأسئلة 90 % منها محتاجة حل عملي مش اسئلة نظري  فساعتين للامتحان قليل جدا والقوانين كانت من كتاب المدرسة أم الاسئلة لأ “.

مشاكل في السيستم 

وفيما قالت طالبة أخرى: ”الامتحان وحش جدا ورخم وكان معظمه صعب والتابلت علق معايا في أول ربع ساعة معايا حصل مشكلة والاستاذ جه حلها وامتحنت بعد نص ساعة من بداية الامتحان”.

واشتكت إحدى الطالبات بالصف الثاني الثانوية عقب انتهائها من أداء امتحان التاريخ للقسم الأدبي بالنظام الإلكتروني بلجنة مدرسة عائشة أم المؤمنين بمنطقة شبرا الخيمة، قائلة: ”الامتحان كان نموذجين والسيستم فيه مشاكل.. خدوا التابلت وهاتوا مكانة كيس جوافة”.

وأضافت طالبة أخرى: ”امتحان التاريخ سهل ولكن أسئلة التاريخ الإسلامي كانت متلخبطة وغير مفهومة“.

 

وأوضحت غرفة المتابعة المركزية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن منظومة الاختبارات الإلكترونية للفصل الدراسي الأول للصف الثاني الثانوي 2019/ 2020، حققت اليوم نجاحا كبيرا.

وأكدت غرفة العمليات المركزية أنها لم تتلقَ أي شكاوى تؤثر على سير العملية الامتحانية، وأن جميع طلاب الصف الثاني الثانوي أدوا امتحان مادة التاريخ أو الفيزياء سواء بطريقة إلكترونية أو بطريقة ورقية في المدارس غير المجهزة تكنولوجيًا، عدا بعض حالات الغش الفردية وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها وإحالتها إلى الشئون القانونية بديوان عام الوزارة.  

يذكر أنه يؤدى قرابة مليون و300 ألف طالب وطالبة امتحانات الترم فى الفترتين الصباحية لطلاب الثانى الثانوى والمسائية للصف الأول الثانوى بشكل ورقى.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه يتم السماح لجميع طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي بجميع المدارس الثانوية الموجودة على مستوى الجمهورية بدخول الامتحان بالكتاب المدرسي بنظام “الأبن بوك”.

وأشارت وزارة التربية والتعليم الى أن الامتحانات وسيلة مهمة للوقوف على مقدار فهم نواتج التعلم وليست هدفا فى حد ذاته، والتعليم هو الهدف واكتساب المهارات الحقيقة النافعة وهو الغاية والسبيل إلى حياة ناجحة نتعلم فيها جديد كل يوم.

ووجه وزير التربية والتعليم الشكر لجميع طلاب مصر على الاهتمام بالاستفادة من التطوير والتركيز على الانتقال من ثقافة التحضير القديمة إلى الأسلوب الجديد للتعلم القائم على الفهم والابتكار.

الجريدة الرسمية