رئيس التحرير
عصام كامل

حفتر يؤكد تمسكه بمحاربة الإرهاب ونزع سلاح الميليشيات فى ليبيا

المشير خليفة حفتر
المشير خليفة حفتر يستقبل وزير خارجية ألمانيا

استقبل القائد العام للجيش الليبي، المشير خليفة حفتر، اليوم، وزير الخارجية الألماني هايكو ماس في مقر القيادة العامة في مدينة بنغازي.

وعبر المشير خليفة حفتر، خلال لقاء هايكو ماس على تقديره للجهود التي تبذلها الدولة الألمانية.

وأكد حفتر، على تمسكه بالثوابت الوطنية وأحقية الجيش الوطني في محاربة الإرهاب ونزع أسلحة المليشيات والحفاظ على على سلامة وسيادة ليبيا ووحدة أراضيها؛ كما تم خلال هذا اللقاء مناقشة حيثيات المؤتمر الدولي الخاص بليبيا المزعم عقده في برلين.

 

 

من جهته كان قد أكد وزير خارجية ألمانيا، هايكو ماس، عقب اللقاء، أن قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر، أبدى استعداده لوقف إطلاق النار فى ليبيا.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن الوزير ماس قوله: "لقد وعد حفتر بالالتزام بوقف إطلاق النار بغض النظر عن حقيقة أنه لم يوقع اتفاق وقف إطلاق النار في بداية الأسبوع في موسكو." وتوجه وزير الخارجية الألماني هايكو ماس فى وقت مبكر اليوم، إلى ليبيا لإجراء مباحثات مع المشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي، بناء على تكليف من وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، وذلك قبل ثلاثة أيام فقط من مؤتمر برلين المختص بالأزمة الليبية. وقال ماس - في تصريح قبيل مغادرته - "من خلال عملية برلين لدينا الفرصة الأفضل منذ فترة طويلة لإتاحة البدء في مباحثات السلام لأجل ليبيا".

 

 

وأضاف أنه و"منذ شهور نتفاوض بشأن الطريقة التي يمكننا من خلالها وقف تدفق الأسلحة والمقاتلين من الخارج.. وللتوصل لاتفاق حول هذا الأمر، أحضرنا جميع الأطراف الفاعلة ذات الصلة لطاولة النقاش يوم الأحد".

وشدد وزير خارجية ألمانيا أن "هذا النزاع لا يمكن كسبه عسكريا بالنسبة لأي أحد"، لافتا إلى أن وجود نافذة تنفتح حاليا من أجل تحرير النزاع من أي نفوذ دولي، موضحا أنه يمكن بذلك تمهيد الطريق لعملية سياسية ولمفاوضات داخلية بليبيا تحت رعاية الأمم المتحدة.

وقال ماس: "آمل أن تدرك الأطراف هذه الفرصة في إعادة مستقبل ليبيا مجددا إلى الأيادي الليبية"، مشيرا إلى أن تحقيق ذلك يحتاج حاليا إلى الاستعداد لهدنة حقيقية وإلى مشاركة أطراف النزاع في صيغ الحوار التي اقترحتها الأمم المتحدة.  

الجريدة الرسمية