رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

عمرو أديب عن فشل مفاوضات سد النهضة: نحن أمام أكبر معركة مياه

عمرو أديب
عمرو أديب

أعرب الإعلامي عمرو أديب، عن قلقه وتخوفه بعد إعلان مصر عدم التوصل لاتفاق مع إثيوبيا حول تصرفات المياه من سد النهضة في الظروف المختلفة، معقبًا: ”احنا عندنا مشكلة كبيرة لو الاتفاق ده متعملش”.

وأوضح “أديب”، خلال برنامج “الحكاية”، المذاع على قناة “إم بي سي مصر”، أن المشكلة بالنسبة لمصر ليست في سنوات ملء سد النهضة ولكن الأمر متعلق بفترة الجفاف، التي تؤثر على منسوب المياه أمام السد العالي، لافتًا إلى أن المصلحة الإثيوبية تتلعق بتوليد الكهرباء، ولكن الأمر بالنسبة لمصر متعلق بحاجتنا للمياه والتي تعتبر بمنزلة مسألة حياة.

وتابع: ”لست متفائلًا بقضية التفاوض مع إثيوبيا بشأن سد النهضة، وإذا لم يتم الاتفاق سيتم اللجوء للبند العاشر في اتفاقية المبادئ من خلال الاستعانة بمجلس الأمن أو طرف خارجي يكون هو الحاكم في القضية، ولكن أديس أبابا من الوارد أن توقع على اتفاق يرضي جميع الأطراف ويحفظ حقوق مصر في اجتماع واشنطن يوم 13 من الشهر الجاري”.

وأكمل: ”المصريين متابعين مباراة الزمالك وزيسكو أكتر من مشكلة سد النهضة، العالم كله مهتم بالموضوع ولازم المصريين يبقوا مهتمين جدا لأن دي المياه بتاعتنا مصر تعاني من الفقر المائي وبرغم من ذلك هناك هدر مائي”، مضيفًا: ”الموضوع ليس بتفاهة الهاشتاج ولكننا أمام أكبر معركة مياه في القرن الحادي والعشرين”.    

Advertisements
الجريدة الرسمية