رئيس التحرير
عصام كامل

فؤاد عبد المنعم رياض | رئيس لجنة تقصي الحقائق في أحداث ما بعد عزل مرسي 

الدكتور فؤاد عبد
الدكتور فؤاد عبد المنعم رياض

فؤاد عبد المنعم رياض | توفى الدكتور فؤاد عبد المنعم رياض اليوم الثلاثاء، ويعد فؤاد أحد القامات المصرية في مجال القانون الدولى، وشغل أستاذ القانون الدولي الخاص بكلية الحقوق جامعة القاهرة، وجامعة السوربون في مدينة باريس بفرنسا، وعضو المجلس القومي لحقوق الانسان سابقا، والقاضي السابق في المحكمة الجنائية الدولية لجرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة.

فؤاد عبد المنعم رياض

وكان الراحل قاضياً في المحكمة الجنائية الدولية لجرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة، حيث شارك في محاكمة الجنرال الصربي كريسيتش المسئول عن المذابح الصربية، وكان يرى أن أي حكم للمحاكم العسكرية للمدنيين غير معترف به دولياً، وطالب بوجود قاضي دولي في محاكمة مبارك.

فؤاد عبد المنعم رياض

وتفاعل رياض مع المحطات السياسية والاجتماعية الكبرى التي مرت بها مصر في العقد الأخير، فكانت له الأراء حول سرعة محاكمة رموز النظام الأسبق الذي اندلعت ضده ثورة 25 يناير 2011 ونبه وقتها، إلى معايير فنية كان من الضروري استيفاءها لملاحقة المتهمين الفعليين وعدم إفلاتهم من العقوبة.

 

اقرأ أيضا: 

وفاة "فؤاد عبد المنعم رياض" قاضي المحكمة الجنائية الدولية لجرائم الحرب في يوغسلافيا

 

فؤاد عبد المنعم رياض

وكـُلـِّف الراحل بصفته عضواً في المجلس القومى لحقوق الإنسان بمهمة تقصى الحقائق في مأساة نجع حمادي لما لمسته من شعور المواطنين الأقباط من خوف ليس فقط من سوء المعاملة بل من السير في الطريق العام سواء لما يلقونه من سوء المعاملة.

 

فؤاد عبد المنعم رياض

وفي أعقاب ثورة 30 يونيو تم إختياره بموجب القرار الجمهوري 4 لسنة 2014 رئيسا للجنة تقصي الحقائق في أحداث ما بعد عزل محمد مرسي وبالتحديد ملف فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، وكان مهتما بقضايا الشرق الأوسط والعصف الأمريكي الإسرائيلي المستمر بقواعد وأعراف القانون الدولي، والتسامح الديني، والجرائم ذات الطبيعة الدولية، وترسيخ المساواة بين الجنسين.

 

الجريدة الرسمية