رئيس التحرير
عصام كامل

أبرز ردود الفعل المحلية والدولية على مقتل قاسم سليماني

الجيش الايراني
الجيش الايراني

حالة من الحذر والحيطة بدأت تتخذها أغلب الدول العربية والأوروبية بعد اغتيال قاسم سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني  في ضربة أمريكية في بغداد أعلنت علي إثرها ايران الحداد الوطني لمدة 3 أيام.

 

وكان  مرشد الجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي توعد "بانتقام قاس" بعد مقتل الجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني وأبو مهدي المهندس في ضربة أمريكية في بغداد، كما استخدم خامنئي لغة التهديد والوعيد للتعبير عن غضبه.

 

وفيما يلي أبرز ردود الأفعال المحلية والدولية على مقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني:

 

 أمريكا

 بعد أن أشعلت الولايات المتحدة الأمريكية فتيل الحرب الأمريكية الإيرانية، سارعت واشنطن إلي مطالبة رعاياها بمغادرة الأراضي العراقية فوراً في أعقاب الغارة التي نفذتها وأسفرت عن مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري قاسم سليماني.

 

ووصف بيان لوزراة الدفاع الأمريكية أن مقتل سليماني يأتي كإجراء دفاعي اتخذه الجيش الأمريكي بناء على توجيه من الرئيس لحماية الأفراد الأمريكيين في الخارج.

 

العراق تستعد للمواجهة 

 ومن جانبها أدانت السلطات العراقية الهجمة الأمريكية التي أستهدفت أرضها وأسفرت عن مقتل سليماني، كما أنها وصفت الهجمة الأمريكية الأخيرة بالعدوان الذي يمكنه اشعال فتيل الحرب.

 

 وبدوره أصدر المرجع الشيعي وزعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، عبر حسابه على تويتر، أمراً بجهوزية انصاره وجيش الإمام المهدي وغيره من الفصائل العراقية المسلحة المتحالفة معه بهدف "حماية العراق"، كما وجه الصدر تعازية للجمهورية الإيرانية واصفاً مقتل قائد فيلق القدس، الجنرال قاسم سليماني، بـ"استهداف الجهاد والمعارضة والرح الثورية الدولية".

 

 الكونجرس الأمريكي 

 وعلي الرغم من أن الهجمة التي استهدفت سليماني هجمة أمريكية الا أن أن رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي أكدت أن هذه الضربة التي اتخذها ترامب دون إطلاع الكونجرس علي الأمر تهدد بتصعيد خطير  للعنف لا يمكن لأمريكا والعالم أن يتحمل تصاعد التوترات الي درجة اللا عودة.

 

ودعت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إدارة ترامب إلى إطلاع المشرعين على الفور على تفاصيل الضربة الجوية الأمريكية التي أسفرت عن مقتل سليماني وما يعتزم البيت الأبيض فعله بعد ذلك، مؤكدة أن الضربة نفذت دون "تصريح باستخدام القوة العسكرية" ضد إيران ودون استشارة الكونجرس.

 

 انتقام قاس

 وفور اعلان مقتل سليماني، قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إن إيران والدول الحرة في المنطقة ستنتقم لمقتل سليماني، بينما توعد المرشد الأعلى لإيران، الولايات المتحدة الأمريكية "بانتقام قاس" رداً على مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الجنرال قاسم سليماني.

 

 الصين وفرنسا 

في حين دعت الصين وبريطانيا وموسكو إلى "الهدوء وضبط النفس وخفض التصعيد "، بينما حذرت السفارة الفرنسية في إيران رعاياها بالابتعاد عن أي تجمعات تجنبًا لتعرض أي منهم لإصابات أو اندلاع أي اشتباكات مفاجئة.

 

الجريدة الرسمية