رئيس التحرير
عصام كامل

القومي للمرأة يختتم الدورة 27 بمشاركة الأحزاب والنقابات في المنوفية

السفيرة ميرفت التلاوى
السفيرة ميرفت التلاوى رئيس المجلس القومى للمراة

عقد المجلس القومي للمرأة الدورة رقم 27 من برنامج" المرأة والمشاركة السياسية " بمقر فرع المجلس بمحافظة المنوفية في الفترة من 28 إلى 30 مايو2013، والتي حاضر فيها أساتذة في القانون وإدارة الأعمال والعلوم السياسية بجامعة المنوفية وعدد من الخبراء والمتخصصين في المشاركة السياسية، وبمشاركة أكثر من 16 حزبا سياسيا.


وقال المجلس في بيان له اليوم الخميس أن الدورة تأتي استكمالًا للجهود التي يقوم بها المجلس القومى للمرأة لتوعية السيدات بمختلف المحافظات بحقوقهن السياسية لإعدادهن للمشاركة في الحياة السياسية كمرشحات وناخبات والقيام بدورهن تجاه أنفسهن وتجاه وطنهن.

وأكدت الدكتورة فاطمة الشافعى، مقررة فرع المجلس بالمنوفية، أن المجلس معني بجميع سيدات مصر ومنوط به النهوض بالمرأة في جميع مناحى الحياة، مشيرة إلى أن المشاركة السياسية للمرأة تعد من أهم القضايا المجتمعية الحالية التي يجب التركيز عليها ، حيث أن مشاركة المرأة السياسية تعد أضعف حلقات تمكينها.
وأضافت أن قضية المرأة ليست قضية خاصة بها ولكنها قضية مجتمع بأكمله، حيث أنه لا يمكن الحديث عن التنمية دون مشاركة المرأة.
وأشارت الى أن المجلس استطاع تأهيل عدد كبير من السيدات في جميع المحافظات للترشح في الانتخابات سواء كانت انتخابات برلمانية أو محلية أو نقابية أوعمالية.
فيما أوصى المشاركون في الدورة بضرورة العمل على تفعيل دور المرأة ومشاركتها في الأنشطة السياسية ، وضرورة وصول الأحزاب السياسية للمرأة في الريف، وتنمية الوعي السياسي لدى المرأة، وضرورة العمل على انضمام المرأة لمنظمات المجتمع المدني، والاهتمام بالحقوق المدنية للمرأة، مطالبين بضرورة تنظيم ندوات أخرى للاهتمام بمشكلات التنمية والبيئة والمشكلات الصحية والتعليمية.
وشارك في الدورة التدريبية سيدات من النقابات المهنية والعمالية والجمعيات الأهلية والأحزاب السياسية المختلفة مثل أحزب الحرية والعدالة والوسط والتجمع، والمصري الديمقراطى، والوفد، والحرية، والمؤتمر، والنور، ومصر الحديثة، والمواطن المصري، والراية، والحضارة، ومصر الحرية، ومصر الكنانة، ومصر المستقبل، ومصر القوية، والناصري.

وكان المجلس  قد أطلق برنامجًا تدريبىًا تحت عنوان " المرأة والمشاركة السياسية " يستهدف تثقيف وتوعية مايفوق ألف سيدة من عضوات الأحزاب السياسية، والجمعيات الأهلية، والنقابات، والجامعات على مستوى جميع المحافظات من الراغبات في خوض الانتخابات النيابية المقبلة، بناءً على الترشيحات الواردة من الأحزاب السياسية والنقابات، وعضوات الجمعيات الأهلية، ويُنفذ البرنامج بكافة محافظات الجمهورية.
ويتناول البرنامج التعريف بمفهوم المشاركة السياسية والمفاهيم المرتبطة بها (الدستور، النظام الرئاسي، النظام البرلمانى، النظام المختلط)، ومدى تأثير الظروف الاقتصادية والاجتماعية والثقافية على المشاركة السياسية للمرأة، بالإضافة إلى المعايير التي يجب توافرها في المرشح الناجح، ومهارات الاتصال والتمكين السياسي للمرأة، ودور الإعلام في المشاركة السياسية للمرأة، ودور المحليات في دعم الدور السياسي للمرأة.
وأيضا التعريف بمكتب شكاوى المرأة ومتابعته وتوضيح أهدافه والخدمات التي يقدمها للسيدات، كما تضمنت الدورة التدريبية جانبا تطبيقيا حول "معوقات المشاركة السياسية للمرأة وسبل تفعيل مشاركتها "، وورش عمل حول المرأة ونظم الانتخابات المختلفة.
الجريدة الرسمية