رئيس التحرير
عصام كامل

مسئول أوربي يرجح مطالبة جوجل بمزيد من التنازلات

مسئول أوربي يرجح
مسئول أوربي يرجح مطالبة جوجل بمزيد من التنازلات

قال مسئول مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوربي، اليوم الثلاثاء إن الهيئات التنظيمية الأوربية ستطلب على الأرجح مزيدا من التنازلات من جوجل لإنهاء تحقيق مستمر منذ ثلاثة أعوام في اتهامات بممارسات احتكارية أثرت على منافسين من بينهم مايكروسوفت في مجال البحث على الإنترنت.


كانت جوجل أكبر محرك بحث على الانترنت قدمت مقترحات للمفوضية الأوربية في مطلع العام عرضت فيها تمييز منتجاتها في نتائج البحث والتسهيل على الجهات المعلنة للانتقال لشركات منافسة.

وانتقدت الجهات المقدمة للشكاوى ومنها موقع فاوندم البريطاني لمقارنة الأسعار وشركة هوت مابس الالمانية للخرائط الالكترونية مقترحات جوجل وقالت إنها ستزيد نفقات الشركات المنافسة واعتماد التجار على جوجل.

كانت الهيئة الأوربية المعنية بالمنافسة منحت الشركات الشاكية حتى 26 مايو أيار لتقديم آرائها لكنها مددت المهلة لاحقا حتى 27 يونيو عقب ضغوط من الشركات.

وقال المفوض الأوروبي لمكافحة الاحتكار خواكين المونيا امام نواب البرلمان الاوروبي "وبعد ذلك سنقوم بتحليل الردود التي تلقيناها وسنطلب من جوجل على الارجح..أنه ينبغي عليكم تحسين مقترحاتكم."

وأضاف المونيا أنه لم يأخذ قرارا بعد بشأن فتح تحقيق رسمي في نظام تشغيل أندرويد المملوك لجوجل والذي يستخدم على نطاق واسع في الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحي.

وقال "تلقينا شكوى رسمية فيما يخص بعض جوانب نظام أندرويد ونحن نعمل على ذلك ولم نقرر هل سنفتح تحقيقا رسميا أم لا."

وكانت مجموعة من الشركات في مقدمتها مايكروسوفت ونوكيا رفعت في الشهر الماضي شكوى أمام المفوضية تتهم فيها جوجل بإعاقة المنافسة في تكنولوجيا الهواتف الذكية.

الجريدة الرسمية