رئيس التحرير
عصام كامل

٧ مفاهيم خاطئة في تربية الأطفال .. أبرزها شرب الماء ورضعة الأعشاب

تربية الأطفال
تربية الأطفال

تحتاج تربية الأطفال إلى الكثير من وعي الوالدين للوصول بأبنائهم إلى مرحلة بر الأمان خاصة وأن الأطفال حديثي الولادة يفتقدون المناعة اللازمة التي تحميهم من الأمراض المختلفة التي يمكن أن يصابون بها نتيجة التعامل الخاطئ معهم أو ممارسة أساليب غير علمية، وفي هذا الموضوع ننشر لكم بعض المفاهيم التي أثبتت الدراسات العلمية الحديثة عدم صحتها لتجنبها والحفاظ على صحة أبنائنا.

١- رضعة الأعشاب 

بعد ولادة الطفل مباشرة ونظرا لتعب وإرهاق الأم من عملية الولادة يلجأ بعض الأقارب لإعطاء الطفل عند الجوع رضعة من الأعشاب في حالة إذا كانت الأم غير قادرة على الرضاعة، لكن أثبتت الدراسات العلمية أنه من الأفضل مساعدة الأم على إرضاع وليدها لأن هذا يزيد من افراز اللبن، مؤكدة أن اللبن و القنوات اللبنية يكتمل تكوينها  في ثدي الأم من الأسبوع الـ ٣٥ في الحمل ولا تحتاج لشىء غير التحفيز فقط.

أعراض الأنيميا| أسباب وأعراض أنيميا الأطفال

وأضافت دراسة حديثة أن الكمية التي تنزل للطفل من ثدي الأم كافية لإشباع معدِته الصغيرة التي يعادل حجمها حجم البيضة الصغيرة، مشيرة إلى أن أول لبن ينزل من ثدي الأم  السرسوب) على الرغم من لونه خفيف المشابه للماء إلا أنه يحتوي على كمية عالية من البروتين والأجسام المضادة التي تحمي الطفل لفترة طويلة ضد الميكروبات والجراثيم.

٢- اللمبة النيون

تضع بعض الأمهات أطفالها المصابين بالصفراء في إضاءة اللمبة النيون البيضاء ظنا منها أنها تساعد في تقليل نسبة الصفراء، لكن أثبتت الدراسات الحديثة أن اللمبة النيون ليس لها أي علاقة بالصفراء ولا تَمُت للعلاج الضوئي الذي يتعرض الطفل له في الحضانة بِِصِلَة، والأفضل أن يتم استشارة طبيب لقياس نسبة الصفراء عند الطفل وحسب النسبة و حالة الطفل سيحدد الطبيب اللازم عمله.

احذر.. اضطرابات التعلق الانفعالي يصيب الأطفال قبل الخامسة

وأشارت دراسة حديثة إلى أن أفضل علاج الصفراء الفسيولوجية هو الاهتمام بالرضاعة الطبيعية، كما يمكن تعريض الطفل لضوء الشمس وقت الشروق ووقت الغروب لأن هناك في هذين الوقتين موجات ضوئية مشابهة للموجودة في العلاج الضوئي في الحضانات.

٣- حزام السرة

تربط الأمهات بطن الطفل بحزام السُرة إذا كانوا مصابين بالفتق السري ظنا منهم أن هذا يعالج الفتق، وأكدت الدراسات الحديثة أن الفتق السري موجود في نسبة ليست قليلة من المواليد و سببه ضعف جدار البطن و مع الوقت في مُعظم الحالات مع نمو الطفل وازدياد عضلات البطن قوة يختفي دون أي تدخل.

تقوية المناعة | 3 خضراوات يحتاجها أبناؤك طوال الشتاء

٤- حفلة السُبوع

إن هزة الغربال يمكن أن  تتسبب في نزيف في المخ فوريا وتجعل الطفل يعاني من إعاقة ذهنية وعصبية وعضلية طوال عمره، لذا يجب تجنب ممارسة تلك الأساليب في الاحتفال بمولد الطفل.

٥- الكالسيوم 

تعطي الأمهات أطفالها الكالسيوم بدءا من يومهم الأول ظنا منها أن هذا يساعده على التسنين والمشي المبكر، والأصح هو عدم إعطاء الكالسيوم للطفل بدون تحليل، حيث تؤذي النسبة العالية من الكالسيوم الكلى ويمكن أن تكون الحصوات في مجرى بول الطفل، والأفضل هو إعطاء الطفل فيتامين د من اول يوم في الولادة ٤ نقط يوميا حتى عمر سنة وهذا يكفي مع الرضاعة والأكل بعد ذلك لنمو الطفل و تطوره العضلي.

المعامل المركزية | 15 تحليلا توفرها المعامل المركزية بأسعار رمزية

٦. الأكل

من الأخطاء الشائعة كذلك بدء اطعام الطفل مبكرا، حيث أثبتت الدراسات أن هناك علامات تخبرنا بأن الطفل مستعد لإدخال الطعام له مثل أن يستطيع رفع رأسه، وأن يتابع الناس و هي تأكل ويرغب في الأكل معهم، وكل هذه العلامات تبدأ في الظهور من الشهر الرابع حتى السادس.

٧- الماء

يبدأ شُرب الماء للطفل تزامنا مع إدخال الطعام له، ويصل الماء للطفل قبل ذلك عن طريق الرضاعة سواء طبيعي أو صناعي، حيث أن إدخال الماء للطفل مبكرا يساعد في ملء بطنه دون الاستفادة من الرضعات المغذية فيقل وزنه.

 

الجريدة الرسمية