X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الخميس 21 نوفمبر 2019 م
نانسي على: عرض أفلام "الواقع الافتراضي" يوميا للجمهور مجانا "جزر القمر" يعلق على اقتحام الجماهير مباراة المنتخب ضبط عاطل انتحل صفة ضابط لسرقة المواطنين بباب الشعرية شوقي غريب: أتقبل الانتقادات وأستفيد منها 450 طالبا وطالبة يقضون يومًا كاملًا مع طلاب أكاديمية الشرطة "أبو ليلي" الجزائري يبدأ منافسات "أسبوع النقاد" بمهرجان القاهرة وقوع 3 حوادث على الطريق الزراعي بالقليوبية النيابة تعاين حادث تصادم طفلي الأزبكية وتسلم الجثامين لاسرهم زكريا ناصف لـ"رمضان صبحي": "الثقة فيك كبيرة ولسة الطريق طويل" أحمد زعيم يطرح كليب "بص في المرايا" أحمد شلبي: إطلاق النسخة الرابعة من مسابقة تطوير مصر السنوية للابتكار حركة تنقلات لهيكلة الإدارات الهندسية بشرق وغرب المنصورة مدرب غانا: مباراة المركز الثالث أمام جنوب أفريقيا لن تكون سهلة البنك التجاري الدولي أول بنك في مصر ينضم إلى SWIFT GPI تحرير 789 مخالفة مرورية بقنا جنوب أفريقيا: دخول اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية حيز النفاذ يساهم في التكامل الصناعي مياه شرب الغربية تطلب مهندسين وفنيين 30 مفتشا يشاركون في أكبر حملة ليلية على المنشآت بالإسماعيلية إجمالي المبالغ المخصصة لتسوية مستحقات المصدرين لصندوق تنمية الصادرات



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

المكملات الغذائية كارثة تهدد حياة الشباب.. تسبب السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.. ارتفاع نسبة المبيعات لـ 6%.. وصيدلانية: الاستخدام العشوائي وراء الأزمة.. ووضع ضوابط لتداولها "ضرورة"

الجمعة 08/نوفمبر/2019 - 02:40 م
هيثم أحمد زكي هيثم أحمد زكي سمر محمد
 
تسببت وفاة الممثل الشاب هيثم أحمد زكي، في دخول الجميع في حالة من الصدمة والحزن بالوسط الفني بمصر والوطن العربي، خاصة بعدما كشفت تحقيقات نيابة الشيخ زايد، أنه تم العثور على مكملات غذائية تناولها الفنان الراحل أثناء التمرين في شقته، والتي تسببت في إصابته بـ"مغص" وإعياء شديدين قبل وفاته.

وداعا هيثم أحمد زكي.. "البلياتشو" يبكي الجميع

ونسلط الضوء على فكرة المكملات الغذائية التي أصبحت منتشرة في الآونة الأخيرة بصالات الألعاب الرياضية، وأضرارها وهل تناولها يسبب الوفاة، والعديد من الأسئلة المهمة التي بات الجميع يطرحها بعد ما اكتشفته تحقيقات النيابة حول ما وجودها بشقة الممثل الراحل ووفاته المفاجئة.

تؤدي للوفاة
وأثبت الدراسات والأبحاث أيضا أن تناول كمية كبيرة من مكملات الكالسيوم يمكن أن تزيد فرص الوفاة الناتجة عن الإصابة بالسرطان، على عكس الأطعمة الطبيعية الآمنة الغنية بالكالسيوم، كما يصبح الأمر أسوأ لدى مرضى السرطان الذين يتناولون مكملات بمعدل أكبر من 1000 مليجرام يوميًا، من خلال فحص بيانات أكثر من 27 ألفا من البالغين.

لاعبو كمال الأجسام والشباب
ورغم التحذيرات المستمرة من تلك المكملات إلا أن هناك عددا كبيرا من لاعبي كمال الاجسام والشباب يقومون بتناولها، وذلك اعتقادًا منهم أنها تساهم في بناء العضلات بشكل سريع، دون إدراك مدى خطورتها على الصحة، ومنها من يقوم بتناول تلك المكملات بدون وجود رقيب عليهم أو اتباع ارشادات الطبيب.

وعلى رغم أضرارها السابقة، فقد نمت نسبة مبيعات المكملات الغذائية على مدار الـ 5 أعوام الماضية إلى 6%، وفقُا لأبحاث وفقًا لمجموعة مينتل لأبحاث السوق.

6 علامات تدل على اختلال عضلة القلب.. تعرف عليها

277 تجربة سريرية
ووفقًا لدراسة، نُشرت في مجلة "حوليات الطب الباطني" ونقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، فإن المكملات الغذائية التي تجمع بين الكالسيوم وفيتامين "د" مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، والأمراض القلبية.

وأكد الدكتور صافي يو خان، أستاذ مساعد في جامعة فرجينيا الغربية في الولايات المتحدة وجود بعض الأدلة على أن بعض المكملات الغذائية لها تأثير على صحة القلب والأوعية الدموية.

واستخدم الباحثون في هذه الدراسة بيانات من 277 تجربة سريرية قامت بتقييم 16 من الفيتامينات أو مكملات أخرى، وشملت البيانات التي تم جمعها على 992،129 مشاركا في البحوث من جميع أنحاء العالم.

إرشاد طبي
وحذرت الصيدلانية إيمان جمال، من الاستخدام المفرط للمكملات الغذائية بأنواعها ودون إرشاد طبي حيث أنها من الممكن أن تتسبب في الوفاة حال عدم إدراك الشخص بطبيعة جسده والأمراض الخفية فيه كمرضى الضغط والسكر اللذين لا يظهران بسهولة.

وأكدت إيمان جمال لـ"فيتو" أن الأضرار الجلية للاستخدام العشوائي للمكملات الغذائية ظهرت جليا في حالة الفنان الشاب الراحل هيثم أحمد زكي الذي وافته المنية بسبب الهبوط الحاد في الدورة الدموية، وتردد أنه تناول كميات كبيرة من المكملات الغذائية لمساعدته على التمرين في الجيم مما تسبب في وجود هبوط لديه في الدورة الدموية حيث إن من أضرار هذه المكملات تسببها في الهبوط المفاجئ في الدورة الدموية.

وضع ضوابط لتداولها
وطالبت الصيدلانية الشابة وزارة الصحة بضرورة وضع ضوابط لاستخدام العقاقير الطبية دون إرشاد طبي حرصا على الصحة العامة للمواطنين وخاصة في ظل وجود استخدام عشوائي لتلك الأدوية مما تسبب في العديد من الوفيات.

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات