X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الجمعة 22 نوفمبر 2019 م
خبير: المؤشر الرئيسي يتحرك باتجاه عرضي تجميعي على المدى المتوسط رد فعل الجمهور بعد هدف تعادل كوت ديفوار مع المنتخب (صور) «عم ثور» أحدث أغاني إليسا دعمًا للثورة اللبنانية (فيديو) إبراهيم فايق للاعبي المنتخب الأوليمبي: رجالة وعلى راسنا مهما تكن النتيجة تيري جيليام في ندوته بمهرجان القاهرة: لن أخرج أفلام الأبطال الخارقين أحمد مراد يشارك في حلقة نقاشية بمهرجان القاهرة مصرع شخص وإصابة 5 آخرين في حادثي سير ببني سويف محمد حفظي يحاور ستيفن جاجن رئيس لجنة تحكيم المسابقة الدولية مهرجان القاهرة ينظم ليلة في حب يوسف شريف رزق الله بمسرح الهناجر منتخب مصر يبحث عن هدف ثانٍ أمام كوت ديفوار بعد مرور 60 دقيقة إسحاق إبراهيم.. قصة منياوي توفي يوم فرحه (صور) إحالة عاطلين لحيازتهما 4 كيلو حشيش بالبساتين للجنايات الاستعلام عن حالة شخص أصيب بطلق ناري في مشاجرة بعين شمس الاتحاد الدولي للاتصالات يكرم عددا من رجال الشرطة (فيديو) إسلام الشاطر يستضيف خالد بيبو على قناة الأهلي..غدا هبة هجرس: بطاقة تعارف الأطفال تحد من ظاهرة عمالة صغار السن نقل محمل الكعبة المشرفة من متحف السويس إلى "القومي للحضارة" حبس عاطل بتهمة سرقة هواتف المواطنين في الأميرية منتخب مصر يتقدم بهدف على كوت ديفوار في الشوط الأول



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الاقتصاد + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

صندوق النقد يتوقع نمو الاقتصادي المصري 5.9% خلال 2019-2020

الثلاثاء 15/أكتوبر/2019 - 05:48 م
صندوق النقد الدولي صندوق النقد الدولي وكالات
 
قال صندوق النقد الدولي، اليوم الثلاثاء، إن من المتوقع أن ينمو اقتصاد مصر 5.9 % في السنة المالية التي تنتهي في يونيو دون تغيير عن توقعاته الصادرة في أبريل لكن بما يقل عن المستهدف الحكومي لنمو يتراوح بين ستة وسبعة بالمائة.

ويشيد محللون بمصر لاتخاذها إصلاحات اقتصادية صعبة مرتبطة ببرنامج قرض بقيمة 12 مليار دولار مدته ثلاث سنوات أبرمته مع صندوق النقد الدولي في أواخر 2016، جرى تقديمه بالكامل.

وشملت الإصلاحات خفض قيمة العملة بواقع النصف تقريبا وتقليص دعم الطاقة وتطبيق ضريبة القيمة المضافة. وتسببت تلك التغييرات في أن يكافح الكثير البالغ تعداده 100 مليون شخص تقريبا لتوفير سبل العيش.

وفي تقريره لآفاق الاقتصاد العالمي، خفض الصندوق توقعاته لتضخم الأسعار في السنة المالية 2019-2020 إلى عشرة بالمائة من 12.3 بالمائة قبل ستة أشهر.

ونما الاقتصاد المصري 5.6 بالمائة في السنة المالية 2018-2019 بما يزيد قليلا عن تقديرات الصندوق نمو نسبته 5.5 بالمائة، ودون تغيير عن توقعات أبريل .

وتوقع البنك الدولي الأسبوع الماضي أن ينمو اقتصاد مصر 5.8 بالمائة في السنة المالية الحالية وقدر أنه نما بنسبة 5.6 بالمائة في 2018-2019 وهو معدل مماثل للرقم الحكومي.

ويتوقع صندوق النقد اتساع عجز ميزان المعاملات الجارية المصري إلى 2.8 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية الحالية من 1.7 بالمائة توقعها في أبريل نيسان. كما زاد الصندوق تقديراته لعجز ميزان المعاملات الجارية في السنة الماضية إلى 3.1 بالمائة من 2.4 بالمائة.

ويتوقع الصندوق تحسنا لمعدل البطالة في مصر، إذ يتوقع حاليا انخفاضه إلى 7.9 % في السنة المالية الحالية من تقديره السابق البالغ 8.3 بالمائة قبل ستة أشهر. كما توقع الصندوق أن يبلغ معدل البطالة 8.6 بالمائة في السنة المالية 2018-2019 نسبة بما يقل عن توقعاته الصادرة في أبريل البالغة 9.6 %.

وقال الصندوق في مراجعته النهائية لبرنامج الإصلاح المصري التي وُضعت في يوليو تموز ونُشرت هذا الشهر ”خسارة زخم الإصلاح سيقلص النمو وربما الإنتاج ويفرض ضغوطا على البطالة، في ضوء الزيادة السريعة لقوة العمل“.

وأضاف: ”الانتقال إلى اقتصاد شفاف قائم على السوق يحتاج إلى المزيد من توسيع وتعميق الإصلاحات والتطبيق المستدام لها بعد البرنامج الحالي، خصوصا فيما يتعلق بالمشكلات المستمرة منذ فترة طويلة من ضعف الحوكمة والكسب الريعي، والتأثر بالفساد، والتواجد الكثيف للدولة في الاقتصاد“.

وقال صندوق النقد في العام الماضي إن عدد السكان في سن العمل بمصر سيبلغ 80 مليونا بحلول 2028. وخلق الوظائف للكثير من السكان سيشكل تحديا للدولة المعروفة بقطاع عام متضخم ويفتقر إلى الكفاءة، وحيث تهيمن الحكومة على أجزاء كبيرة من الاقتصاد.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات