X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الجمعة 18 أكتوبر 2019 م
«الخطيب» يخضع لعملية «حقن» بالظهر.. و«فرهود» يكشف الحالة الطبية لرئيس الأهلي مسلسل عروس بيروت حلقة اليوم.. مسلسل عروس بيروت الحلقة 34 كاملة (فيديو) عروس بيروت٣٥..عروس بيروت الحلقة 30 كاملة (فيديو) الأوراق المطلوبة لقيد نقابة المحامين لعام ٢٠٢٠ هاني حتحوت يستضيف أحمد حسن كوكا في "الماتش".. غدا استقالة رئيس شركة سمارت للطيران نشرة الحوادث وأبرزها.. المتهم بقتل حماته: ست مفترية.. يا ريتني خلصت عليها من زمان نتائج مميزة لمنتخب الريشة الطائرة في افتتاح بطولة مصر الدولية (صور) في ذكرى رحيل الولد الشقي.. لماذا أشهر منير مراد إسلامه؟ إحالة عاطلين للمحاكمة بتهمة حيازتهما 12 كيلو حشيش بالبساتين سامح عاشور يعتمد اتحادي محامي جنوب الجيزة والهرم حسن غريب: أدوات الإسلاميين للتغيير في المنطقة رجعية وعمرها "مئات السنين" علي جواد: الإسلام السياسي أكبر وأخطر خدعة في العصر الحديث ديسابر يكشف أسباب تعادل بيراميدز مع سموحة نادي الصيد يكرم المتفوقين في الثانوية العامة (صور) حسام حسن: كنا الأحق بالفوز على بيراميدز.. والعدالة غائبة بالدوري الغربية الإسلامية للتنمية العمرانية تتصدر الأسهم الهابطة بالبورصة الليلة الختامية لمولد السيد البدوي بطنطا (صور) إخماد خريق نشب داخل ستنر الشباب في 6 أكتوبر



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الأخبار + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

مقال جديد لوزير الأوقاف بشأن «العِلم النسبي»

السبت 21/سبتمبر/2019 - 01:06 م
وزير الأوقاف محمد وزير الأوقاف محمد مختار جمعة محمد فودة
 
قال وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، إن العلم المطلق لله وحده، فهو وحده علام الغيوب، حيث يقول سبحانه : “عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا ”، ويقول سبحانه : “وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ” مضيفا: وإذا كان هناك من يقول إن الأطباء الآن يستطيعون معرفة نوع الجنين قبل مولده، نقول هذا نوع من العلم النسبي، فالطبيب قد يعرف شيئًا يسيرًا عن الجنين كحجمه أو نوعه ونحو ذلك، لكنه لا يعرف كل شيء عن الجنين، حتى وإن تقدم الطب وعرف أشياء أكثر، فإن علم الأطباء يظل نسبيًّا محصورًا إلى جانب علم الله (عز وجل) الشامل الذي يعرف كل ما في الأرحام، وكل شأن من شئونها، يقول سبحانه: ” وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنثَى وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ ” ثم علينا أن نكمل الآية ” ومَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ “، فمن ذا الذي يمكن أن يعرف متى وأين يموت ؟، فعلم الله مطلق، وعلم الخلق نسبي.


وأكد وزير الأوقاف في مقاله بعنوان (العلم المطلق والنسبي) أن الله (عز وجل) قد منَّ على بعض خلقه بشيء من العلم اللدني، حيث يقول سبحانه في شأن الخضر (عليه السلام) : ” فَوَجَدَا عَبْدًا مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْمًا ”، ويقول سبحانه في شأن سيدنا سليمان (عليه السلام) : ” فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلًّا آتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا ”، ويقول سبحانه :” يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا ”، على أن ذلك كله يظل في إطار قوله تعالى :” وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا”.

بالأسماء.. الناجحون المتقدمون للتسوية بالمؤهل أثناء الخدمة بالأوقاف

وأوضح أن العلم النسبي الكسبي فيأتي بالتعلم والتقوى حيث يقول سبحانه:” وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ” ويقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): ” من يرد الله به خيرًا يفقهه في الدين، وإنما أنا قاسم والله معط”، وقد قالوا : أعط العلم كلاّ يعطك العلم بعضًا، فإن أعطيت العلم بعضًا لم يعطك العلم شيئا، فالعلم بالتعلم، والفقه بالتفقه، ولا بد لهما من صبر واحتمال.

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات