X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأحد 15 سبتمبر 2019 م
مورينو يرحب بانضمام أنسو فاتي لمنتخب إسبانيا "أسوان" يتعاقد مع أوميد أوكري لمدة عامين في صفقة انتقال حر ضبط عامل وضع سم فئران لزوجته في وجبة فراخ بسوهاج اليوم.. إعادة محاكمة 15 متهما في أحداث السفارة الأمريكية الثانية نيمار يتصدر عناوين صحف فرنسا.. ويصفونه بالعبقري ساديو ماني يسجل 20 هدفا على ملعب فريقه أنفيلد اليوم.. «الاستثمار» توقع اتفاقيات تعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية قرية قشوع بالإسكندرية تغرق في مستنقع الإهمال.. المواطنون: "أنقذونا من الموت" أصيب بشلل أثناء العمل.. تفاصيل إضراب عامل باليومية عن الطعام بالدقهلية "السياحة" تشارك في تنظيم بطولتي "سي أي بي" للإسكواش نشرة الأخبار: انطلاق انتخابات الرئاسة التونسية.. وبوسي تكشف حقيقة القبض عليها من منزلها مواقيت الصلاة 2019| تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الأحد أخبار ماسبيرو.. تخصيص البرامج بالإذاعة والتليفزيون لرسائل الرئيس بمؤتمر الشباب جهاز أكتوبر: تنفيذ محطات كهرباء وصرف "ابني بيتك 6" بسبب الظلام.. مصرع شاب وإصابة آخر في تصادم «كارو» بموتوسيكل بأسيوط برشلونة يعدل قراره بشأن أومتيتي ويوفنتوس يترقب اليوم.. ختام فعاليات برنامج تعزيز التجارة بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي ربيع ياسين يطالب بإقامة وديتي منتخب الشباب بحضور جماهيري توفيق عبد الحميد يكشف سبب غيابه عن الساحة الفنية مع إسعاد يونس



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

مؤتمر الإفتاء سيعلن عن وثيقة تسامح.. لماذا؟

الخميس 12/سبتمبر/2019 - 12:54 م
 
أعلن الأمين العام لأمانة دور وهيئات الإفتاء في العالم الدكتور إبراهيم نجم أن المؤتمر العالمي للإفتاء سيصدر عنه بعون الله وثيقة: «التسامح الفقهي والإفتائي» وهو اختيار موفق لكل من يتابع أو ينشغل بمسألة الإدارة الحضارية للخلاف الفقهي.

وهناك جانب مهم ورئيسي من أهمية هذه الوثيقة آتٍ من توقيتها، حيث يشهد الوضع العربي والإسلامي بعض الصراعات والفتن والخلافات الفقهية بما يحرض على عدم التسامح، أو إثارة الفُرقة والبغضاء، أو تزيين الفتن الفكرية أو الفقهية بين أبناء الأمة الإسلامية، باستحضار صفحات من التاريخ كانت مناسبة لزمانها وإن كانت هذه الصراعات قلت حدتها بفضل الجهود المبذولة، إلا أن القضاء عليها نهائيًا أو التعامل معها حضاريًا أمر حتمي.

ووثيقة التسامح الفقهي والإفتائي، تأتي منسجمة كحل لذلك، كونها تعمل على غرس قيم العيش المشترك والتفاعل الخلاق بين الثقافات المختلفة، فالبشر جميعًا، وفق الفطرة السوية ينزعون نحو التفاهم والمحبة حين تتوفر الظروف والأسباب الضامنة لذلك، وينزعون نحو العكس حين تنشط ظروف مغايرة لذلك.

والتسامح من صفات الأقوياء؛ فالضعيف لا يمكن أن يتسامح ويُسامح، ومسئولية التسامح تقع على من لديهم رؤى شاسعة وأفق أوسع، وأولى طائفة به هم العلماء الربانيين من الفقهاء والمفتين؛ ولذا ستصدر وثيقة التسامح الفقهي والإفتائي عن المشاركين في المؤتمر.

ولا تصطدم هذه الوثيقة مع أي وثائق مشابهة صادرة من مؤسسة الأزهر الشريف أو دولة الإمارات الشقيقة، بل هذه الوثيقة تعزز ما سبق، ولكن بشكل إفتائي متخصص؛ فالتسامح ركن ركين في الإدارة الحضارية للخلاف الفقهي، ولا عجب في ذلك لأن العرب والمسلمين هم أوّل من علّم العالم كيف تتفق حرية الفكر والتسامح مع استقامة الدين.

فكل التأييد والدعم للمؤتمر العالمي للإفتاء في نسخته الخامسة، والذي يُعقد تحت مظلة الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم والتي يرأسها فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام مفتي جمهورية مصر العربية، ويتولى أمانتها العامة الدكتور إبراهيم نجم المستشار الإعلامي لفضيلة المفتي، تحت عنوان "الإدارة الحضارية للخلاف الفقهي"، في الفترة من 15 إلى 16 أكتوبر 2019م، برعاية كريمة من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبحضور وفود أكثر من 85 دولة في العالم.

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات