X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 م
الأرصاد: درجات الحرارة خلال الأسبوع الحالي في معدلاتها الطبيعية أسعار الرخام والجرانيت اليوم 17 / 9 / 2019 أسعار السيراميك اليوم 17/ 9 / 2019 أسعار الطوب اليوم 17 / 9 / 2019 مساعد نائب رئيس "المجتمعات العمرانية" يتفقد مشروعات الإسكان بحدائق أكتوبر (صور) المصري يصل القاهرة.. وجلال يكافئ اللاعبين براحة ٢٤ ساعة (صور) ضبط 4 عاطلين بتهمة سرقة مخزن خردة في سوهاج 50 مستثمرًا مصريًا بالخارج يشاركون في مؤتمر "مصر تستطيع بالاستثمار والتنمية" تأديب رئيس القطاع القانوني بـ"العربية للأدوية والصناعات الكيماوية" اليوم.."المصرية المغربية" تناقش مشكلات المصانع مع "الرقابة الصناعية" 3 أهداف لوزارة السياحة وراء توقيع عقد مع شركة ترويج الصينية اليوم.. منطقة القاهرة تجري قرعة مسابقات الناشئين والبراعم مصدر كنسي يكشف أسباب عدم إقامة مهرجان "رأتك عيني" بدير الأنبا بضابا كمال أحمد: غياب تفاعل الأحزاب مع السوشيال ميديا "طبيعي" في ظل عدم فاعليتها "مستثمري أكتوبر" تبحث اليوم المعوقات الضريبية مع رئيس مصلحة الضرائب 3 انتصارات وتعادل وخسارة حصيلة الأندية المصرية أفريقيًا وعربيًا الاستماع لأقوال أهلية فتاة عثر على جثتها مشنوقة داخل مسكنها بالجيزة قبل أيام من انطلاق دورته الثالثة.. شهادات نجوم هوليوود عن مهرجان الجونة السينمائي حماقي: متسابقو الموسم الخامس من "ذَا فويس" أصواتهم رائعة



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الأخبار + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

القاهرة تستضيف اجتماع مركز الأرز الأفريقى لخبراء الزراعة من 27 دولة أفريقية

الأربعاء 11/سبتمبر/2019 - 03:37 م
اجتماع مركز الأرز اجتماع مركز الأرز الإفريقى لخبراء الزراعة أحمد ممدوح
 
عقد بالقاهرة، صباح اليوم، الاجتماع التشاوري الحادي عشر لمركز الأرز الأفريقي، والذي يشارك فيه 50 من الخبراء ورؤساء مراكز البحوث الزراعية من 27 دولة أفريقية.

وفي كلمته أمام الجلسة الافتتاحية للاجتماع، الذي يعقد لأول مرة في القاهرة، قال د. محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، إن هذا الاجتماع يبحث كيفية إيجاد آلية للتعاون بين مصر ومركز الأرز الأفريقي والدول الأفريقية، وذلك من خلال عمل شراكة طويلة الأمد تهدف إلى زيادة الإنتاج، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الأرز في القارة الأفريقية، وعمل تنمية مستدامة من عدة محاور، وهي:

1- تطوير ونقل التكنولوجيا: حيث إن استغلال وتبادل الخبرات في المجالات المختلفة والموجودة في كلٍّ من مركز البحوث الزراعية ومركز الأرز الإفريقى سوف يساعد على زيادة الإنتاجية وحل كثير من المشكلات، وعدم وجود ازدواجية في العمل والاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية الموجودة وتقليل النفقات.

2- التدريب والإرشاد: إنشاء برامج تدريبية مشتركة بين مصر ومركز الأرز الإفريقى لرفع كفاءة الباحثين في الدول الأفريقية، وإنشاء آلية لنقل التكنولوجيا الحديثة للباحثين والمزارعين بالدول المختلفة من خلال المزارع المصرية المشتركة مع الدول الأفريقية، وكذلك المشاريع البحثية المشتركة.

3- البحث عن مصادر للتمويل: حيث إن التنسيق والعمل المشترك بين مركز الأرز الإفريقى ومصر سوف يشجع المانحين على تمويل مشاريع بحثية مشتركة بين مصر والدول الأفريقية ومركز الأرز الإفريقى. وفى هذا الإطار يجب استغلال ثقل مصر على المستويين الدولى والإقليمى، وكذلك مركز الأرز الإفريقى في فتح قنوات اتصال مع المانحين لتمويل مشاريع بحثية مشتركة.

وأضاف سليمان أن العمل المشترك مع الشركاء الأفارقة والإقليمين والدوليين سوف يساهم بشكل فعال في حل كثير من المشكلات ورفع الإنتاجية وتحقيق الرفاهية للمزارعين، في ظل تحديات كبيرة وصعبة تواجه زيادة الإنتاج مثل ندرة الموارد المائية، وملوحة التربة والمياه، وتغير المناخ أشد معوقات إنتاج محصول الأرز.

ومن ناحيته، أكد د. علاء خليل، مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية، على أهمية عقد هذا الاجتماع في مصر لأنها الدولة الأولى عالميا في إنتاجية الأرز بنحو 10 أطنان في الهكتار، ونعمل على زيادته إلى 12 طنًّا، كما أن د. عز الدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، هو حاليا رئيس المركز الأفريقي للأرز.

وأضاف خليل أن هذا الاجتماع سوف يبحث التعاون المشترك بين الدول الأعضاء، وأيضا تبادل الخبرات مع الدول الآسيوية وشرق آسيا لما لها من أهمية كبيرة في إجراء البحوث التطبيقية التي تسهم في زيادة إنتاجية الأرز، كما أنه إعداد للاجتماع الوزاري الذي سوف يعقد في يناير القادم، برئاسة وزير الزراعة المصري، ومشاركة وزراء الزراعة في الدول الأعضاء بمركز الأرز الأفريقي. 

وقال رئيس معهد بحوث المحاصيل الحقلية: إن المعهد يقوم بإنتاج كل احتياجات مصر من تقاوي الأرز وتم استنباط ثماني سلالات جديدة عالية الجودة وترشيد استخدام المياه وتقاوم الأمراض والظروف المناخية، بالإضافة إلى إنتاج الهجن الجديدة من الأرز اليابانى ذات الحبة العريضة، حيث تعتبر مصر ثانى دولة بعد الصين في إنتاج هذا النوع من الأرز الذي يتميز بالإنتاجية العالية.

وأضاف أن المشاركين في الاجتماع من الخبراء الأفارقة سوف يقومون بزيارة ميدانية للحقول الارشادية والبحثية لرؤية الهجن الجديدة من الأرز على أرض الواقع. 

وسوف تعقد الجلسة الختامية مساء اليوم، برئاسة وحضور د. عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ورئيس مركز الأرز الأفريقي في دورته الحالية.

مركز البحوث الزراعية للمناطق الجافة.. حكاية مؤسسة تعمل في 40 دولة

والجدير بالذكر أن مركز الأرز الإفريقى هو منظمة بحثية دولية رائدة في مجال بحوث الأرز في قارة أفريقيا يعمل على محاربة الفقر وتحسين سبل المعيشة، وتحقيق تنمية مستدامة لشعوب القارة من خلال الأساليب العلمية القوية والشراكة الفعالة، حيث يعتبر مركز أحد مراکز البحوث الزراعیة الدولیة الخمسة عشر (CGIAR).. كما يعتبر مركز الأرز الإفريقى منظمة حكومية دولية للبلدان الأفريقية الأعضاء حيث تحصل الدول الأفريقية على العضوية من خلال طلب رسمى من الحكومة إلى المنظمة.. وقد تم تأسيس المركز من خلال 11 دولة أفريقية في غرب أفريقيا عام 2008، ثم زاد عدد الدول الأعضاء إلى 27 دولة تغطي مناطق غرب ووسط وشرق وشمال أفريقيا. 

وتعتبر مدينة بواكيه بكوت ديفوار هي المقر الرئيسى لمركز الأرز الأفريقى، كما يوجد مقر للمدير العام وبعض مساعديه بأبيدجان. وتوجد محطات إقليمية لمركز الأرز الإفريقى في كل من: السنغال – مدغشقر – نيجيريا – بنين.

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات