X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 م
تكريم نجوم الفن في مهرجان Egypt eye on (صور) البورصة المصرية.. النصر لتصنيع الحاصلات الزراعية تتصدر الأسهم الصاعدة شرطة التموين تضبط 897 مخالفة تموينية بالمحافظات "التجمع": الجانب المادي وغياب الكوادر وراء ضعف تعامل الأحزاب مع السوشيال ميديا مصدر أمني بقنا يكشف تفاصيل جديدة في واقعة العثور على جثة طفل أسفل الرمال محافظ الدقهلية يناقش مقترح جمع القمامة من المنبع (صور) مصر للطيران للخدمات تبدأ برنامج السلامة للحد من مخاطر الحريق أخبار ماسبيرو.. اجتماع لمجلس الوطنية للإعلام اليوم حبس مدير حسابات بشركة مقاولات لاختلاسه مليون جنيه بتزوير شيكات 5 فوائد لـ "التموين" من الشراكة بين مصر وإيطاليا.. تعرف عليها أزمة في اختيار طاقم حكام السوبر بسبب الدوريات الأوروبية المقاولون يعدل موعد المؤتمر الصحفي لتقديم الصفقات الجديدة اخبار ماسبيرو.. وفد سعودي يزور الوطنية للإعلام غدا تجارية القاهرة تتطالب بتوصيل الغاز لمزارع الدواجن الكشف على 651 ألف مريض وإجراء 5 آلاف عملية في مستشفيات الدقهلية خلال شهر كريم حسن شحاتة يقترب من "تايم سبورت" دفن جثمان طفل وجد مقتولا في أحد المنازل المهجورة بقنا البورصة المصرية.. سماد مصر (إيجيفرت) تتصدر الأسهم الهابطة تضم محظورات بـ70 مليون جنيه.. التحفظ على حاوية ملحق إداري لسفارة عربية بميناء الإسكندرية



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الأخبار + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

مفتي الجمهورية: الإسلام يدعو إلى طلب العلم وتعمير الكون

الأحد 18/أغسطس/2019 - 04:43 م
 الدكتور شوقي علام، الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية مصطفى جمال
 
قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن الشريعة الإسلامية تدعونا دائمًا إلى طلب العلم واحترام مكانة العلماء حيث أمرنا المولى عز وجل بتعمير هذا الكون وتدبر آياته واستغلال خيراته وثرواته مصداقًا لقول المولى عز وجل: ﴿وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ﴾ وقوله تعالى أيضًا: ﴿إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ﴾.

جاء ذلك بمناسبة الاحتفال بـ"عيد العلم" وتكريم العلماء، الذي تنظمه الدولة.

وتوجه الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، بالتهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ولجموع الشعب المصري؛ علماء وأساتذة وطلابًا، بمناسبة الاحتفال بـ"عيد العلم".

وأكد مفتي الجمهورية أن الإسلام دين العلم والمعرفة ويدعو أتباعه دائمًا إلى طلب العلم والحث عليه، بل جعل طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «طَلَبُ العِلْمِ فَرِيْضَةٌ عَلَىْ كُلِّ مُسْلِمٍ».

وأضاف: فلا غرابة أن نجد أن أول آية نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم {إقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ} [سورة العلق]، ما يعكس قيمة ومكانة العلم والقراءة والمعرفة في الدين الإسلامي الحنيف.

وأشار مفتي الجمهورية إلى أن توجيه القرآن الكريم في هذا الصدد هو تأكيد لروح المنهج العلمي الصحيح الذي يدفع الإنسان إلى محاولة استكشاف ما هو مجهول من هذا الكون وظواهره على أساس من الثقة بقدرة الله تعالى الذي (علم الإنسان ما لم يعلم).

وأوضح أن المولى عز وجل يدعونا إلى احترام مكانة العلماء وتقديرهم لما لهم من منزلة عظيمة مصداقًا لقوله تعالى: {يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِير} [الآية 11 سورة المجادلة].

وأشار مفتي الجمهورية إلى أن الدلائل على أن الإسلام يشجع ويحث على العلم وطلبه كثيرة ومنها آيات عديدة في القرآن الكريم، والسنة المطهرة ومنها قول الرسول صلى الله عليه وسلم: «مَن سَلَكَ طَرِيـقـًا يَلتَمِسُ فيهِ عِلمًا سَهَّلَ اللهُ لهُ بِهِ طريقًا إلى الجَنَّةِ».

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات