X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأحد 22 سبتمبر 2019 م
الزمالك يعسكر في بتروسبورت استعدادا لمواجهة الاتحاد السكندري رباب كمال: لا يمكن الحديث عن قبول الآخر دون التطرق لإشكاليات خطاب الكراهية إحالة رئيس متابعة "تعليم جرجا" للمحاكمة التأديبية (مستند) سامح عبد الحميد: فضائيات الإخوان تعيش على "سبوبة التهييج" الداعية حسين مطاوع للعاملين في إعلام الإخوان: "أموالكم حرام" محافظ شمال سيناء يتفقد مدرسة التجارة بنات مع بداية العام الدراسى (فيديو) قيادات الشرطة والأجهزة التنفيذية بصحبة أبناء الشهداء في أول يوم دراسي مدارس شمال سيناء تستقبل 96 ألف طالب وطالبة في بداية العام الجديد (صور) وزير الطيران يوجه بعمل توسعات صالة السفر (2) بمطار القاهرة منتدى رجال الأعمال الأفارقة الروتاريين.. أكتوبر المقبل جامعة سوهاج تستقبل اليوم 58 ألف طالب وطالبة معنى الأسواق الناشئة.. ولماذا يلجأ المستثمرون إليها؟ الزمالك يلتقي الأهلي في قمة دوري الشباب مواليد 99 مواقيت الصلاة 2019.. تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الأحد بـ 5 جنيهات.. قصة أشهر رسام بالملاهي الشعبية في القليوبية (صور) اليوم.. مدارس الوادي الجديد تستقبل 68 ألف طالب بمراحل التعليم فالفيردي يعلق على تذيل برشلونة قائمة أقوى خطوط الدفاع بالدوري الإسباني "المجتمعات العمرانية" تترقب موافقة بنك الاستثمار لجدولة مديونياتها "الفتوى والتشريع" تقضي بعدم جواز إلغاء التوكيلات التي تتضمن شروطا تنص على عدم إلغائها



تفضيلات القراء

أهم موضوعات المحافظات + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

تعرف على أقدم كنائس وأديرة الفيوم

الخميس 23/مايو/2019 - 11:25 ص
محرر فيتو
 
تتمتع محافظة الفيوم بمجموعة من الأديرة والكنائس التي تعتبر من أشهر الآثار القبطية في مصر وأندرها.

الدير المنحوت.
ويقع الدير المنحوت في منطقة وادي الريان، وأنشأ منذ أكثر من 500 سنة، ويضم 24 راهبا فقط ويتبع جغرافيا الفيوم، وكنسيًّا أسيوط، ولا تعترف الكنيسة المصرية بتبعية الدير المنحوت لها، وكان للدير المنحوت صراع طويل استمر سنوات مع الدولة بسبب شق طريق الواحات الجديد، من داخل الأراضي التي ضمها الرهبان إلى الدير خلال أحداث يناير 2011.

دير الملاك غبريال
يقع بجبل النقلون بعزبة قلمشاة التابعة لمركز إطسا ويمكن الوصول إليه عن طريق قرية العزب، ويرجع إلى القرن الثالث الميلادى، ويعرف باسم دير أبي خشبة.

وبدأت حياة الرهبنة في هذا الدير في القرن الرابع وهو ما يؤيده وجود مخطوطات تحوي قوانين رهبانية أرسلها الأنبا أنطونيوس لرهبان الدير، وهو يعتبر الدير الوحيد في مصر الذي يحمل اسم الملاك غبريال أو جبرائيل، وقد دامت فيه الرهبنة حتى القرن الـ 18، كما يذكر أن الأنبا صموئيل المعترف قد عاش في المغارات القريبة منه 35 عامًا.

دير العزب
ويرجع إلى العصر الروماني، ويقع بقرية العزب، ويعرف باسم دير السيدة العذراء مريم والشهيد أبي سيفين وسمي بدير القديس الأنبا إبرام لوجود جسد القديس الأنبا إبرام فيه.

ويضم الدير كنيستين ومزار الأنبا إبرام ومتحفًا كنسيا، بالإضافة إلى كنيسة السيدة العذراء التي سمي باسمها الدير.

كما يضم 5 كنائس، "العذراء، الأنبا بيشوي، الشهيد أبو سيفين، الأنبا إبرام، الأنبا صموئيل، ويوجد بالدير قلايات للرهبان ومكتبة وحديقة وبيت للمكرسات ومبنى للخدمات والمؤتمرات.

ويضم الدير رفات القديسين، يوحنا المعمدان، مارمرقس الرسول، أبو سيفين، الشهيد مارجرجس الروماني، دميانة، مارمينا العجايبى، سمعان الدباغ، مارجرجس المزاحم، ميخائيل البحيرى المحرقي تلميذ الأنبا إبرام، صليب الجديد، الأنبا أبللو تلميذ القديس الأنبا صموئيل المعترف، والقمص ميخائيل الطوخي، والشهيدة بربارا، والشهيد يوحنا الهرقلي والقمص عبد المسيح المناهري، أجزاء من رفات شهداء الفيوم، وشهداء إخميم والشهداء الخمسة وقديسي السيدة العذراء بالمعادي، وتلميذ القديس توماس السائح ،وعقلة إصبع القديس سيدهم.

دير سنورس
يقع في مدينة سنورس على مسافة نصف كيلو متر غرب طريق القاهرة الصحراوي وسط المدينة ولم يتبقى منه إلا جزء من الكنيسة القديمة تلاصقها أخرى حديثة ترجع إلى نظارة المعلم سيد سنة 1890م.

دير أبو اللـيف
ويقع شمال بحيرة قارون على بعد 2 كم شمال غرب قصر الصاغة في اتجاه آثار ديمية السباع، وقد تبقت منه مغارتان في الجبل بها سبع كتابات قبطية ويرجح أن يكون الدير كان مستعملًا في القرنين السابع والتاسع الميلاديين.

دير الحامـول
يقع غرب الفيوم على بعد 27 كم من طريق أبشواي التي تبعد 16 كم عن الفيوم ومنها إلى النزلة ثم الحامولي وبه أطلال أثرية.

دير الشهيد تاوضروس
ويقع شمال قرية دسيا التي تبعد 6 كم غرب الفيوم وقد جددت الكنيسة التابعة للدير في عهد الأنبا إبرام أسقف الفيوم في القرن ( 18-19).

دير أبو سيفين بفيديمين
من الكنائس ذات الاثنى عشر قبة، وتقع فيديمين على مسافة 12 كم من الفيوم في طريق السيليين وسط القرية والدير من كنائس القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلادي.

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات