X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 20 مايو 2019 م
أذان المغرب في 15 رمضان بصوت الشيخ محمود الطوخي (فيديو) محلية البرلمان: لجنة لحل أزمة تعدد الولايات بأرض نادي جزيرة الورد دعاء الإفطار في 15 رمضان للشيخ محمود الإبيدي (فيديو) عمرو خالد: "علاقة عجيبة" تربط بين التوبة والستر.. تعرف عليها (فيديو) "التصديري للصناعات الغذائية" يجهز للقاءات مع بعثة مستوردين لتنشيط القطاع أمين "البحوث الإسلامية" يتفقد المبنى الجديد لمكتبة الأزهر مسلسل ولد الغلابة.. لحظة طرد أحمد السقا من منزله بسبب أشقائه (فيديو) السياحة تبدأ تلقي طلبات تصعيد الحجاج والمشرفين شريف إسماعيل يتفقد استعدادات الإسماعيلية والسويس لبطولة الأمم الأفريقية هل تساهم القائمة الانتخابية في تسهيل مهمة المرشحين لـ"مجلس الشيوخ"؟ تعرف على ضوابط النسبية بقطاع التأمين.. وكيف تحمي ممتلكاتك اتحاد رابطة السلة الأمريكي يقيم ملاعب الزمالك قرار وزارة المالية بإزالة بعض التعديات على أراضي بالعياط مصر تشارك بافتتاح الدورة الـ72 للجمعية العامة للصحة العالمية بجنيف الصحة: نقل مصاب بحريق أشجار لمستشفى الهرم.. والدفع بـ3 سيارات إسعاف الجريدة الرسمية تنشر قرار رئيس الوزراء بتعديل بعض أحكام لائحة تنظيم الجامعات افتتاح منفذا لبيع المنتجات الاستهلاكية بأسعار مخفضة في الدقي (صور) المصريون يستقبلون مؤامرات «الإخوان» بالضحك والتهكم والسخرية حقن ركبة حارس الأهلي .. اعرف التفاصيل



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

كيف نحب مصر؟!

الأربعاء 15/مايو/2019 - 12:13 م
 
تبارى مقدمو البرامج التليفزيونية، وتنافس العديد من الصحفيين في الحديث عن «حب مصر»، واستعدادهم للتضحية بحياتهم من أجل أن تبقى حرة مستقلة لم يتخلف الفنانون عن المشاركة، والادعاء بأن حبهم لمصر يفوق مشاعر الآخرين، وأنهم الاقدر على توصيل الرسالة للمواطنين عبر الدراما السينمائية والتليفزيونية، والأغاني والأناشيد.

وحدث بلا حرج عن الراغبين في الترشح لعضوية مجلس النواب، الذين يزداد عشقهم لمصر كلما اقتربنا من دورة جديدة، على أمل أن يقتنع المسئولون بمواهبهم الجبارة، وبأنهم أحق من غيرهم بالحصول على «الكرسي».. خاصة لو كان عن طريق التعيين، ولا يتخلف رجال الأعمال عن الموكب، طالما الإعلان عن حبهم لمصر، لا يتجاوز التصريحات الصحفية والتليفزيونية، بعيدا عن ثرواتهم المليونية.. والملياردية.. ويعملون بالمثل القديم «عض قلبي.. ولا تعض رغيفي»..

وبالطبع هناك ملايين المصريين المخلصين الذين يحبون وطنهم دون انتظار للثمن الذي سيحصلون عليه، وحتى الذين هاجروا إلى دول أخرى، حملوا معهم مصر في قلوبهم ويعبرون عن هذا الحب في كل المناسبات الوطنية، ويبقي السؤال.. كيف نحب مصر؟

أجاب عليه منذ سنوات كاتبنا الكبير "أحمد بهاء الدين"، قال: دعونا من كل النظريات والاتهامات والشوشرة الكاذبة، دعونا من الذين يكتفون بحب مصر على أمواج الإذاعة وشاشات التليفزيون والأناشيد الغنائية، والمقالات الغرامية، إننا فقط نريد من هؤلاء أن يحبوا مصر في غير التمثيليات والخطب والمقالات والأناشيد، نريدهم أن يحبوا مصر بأن يحبوا شعبها، وهذا هو الحب الأصيل، وليس مجرد حبها «لظلها الظليل». 

هذا هو الحب الحقيقي الذي عبر عنه الكاتب الكبير في كلمات قليلة -موجعة- تكشف كذب المنافقين.. والمزايدين، ويواصل "بهاء": «وأن يحبوا شعبها هو أن يكافحوا لكي يتعلم الطفل المصري أحسن، ويأكل أحسن، ويجد مرافق تجعل حياته أكثر راحة، بعد أن صارت هذه المرافق بدائية كمواسير المياه والمجاري والمواصلات العامة والشوارع المدمرة، بحيث تكون هذه المرافق في حالة أفضل»..

وأضاف "أحمد بهاء الدين": «الوطنية اليوم بالممارسة، لا بالأغاني والأناشيد والمهرجانات».. ويشرح معنى الوطنية قائلا: «لنعمل وننتج ونعرق وتشتري بعد ذلك السيارات «الكاديلاك»، فهذا وضع اقتصادي سليم، أما أن يركب الكاديلاك مائة شخص، ويركب كباري المشاة مليونا، ويجري وراء المواصلات العامة ملايين.. وتدفع هذه الملايين ثمن «الكاديلاك» فهذا بالنسبة ليس ظلما فحسب وإلا لاحتملناه.. ولكنه كارثة اقتصادية قومية».. رحم الله كاتبنا الكبير "أحمد بهاء الدين"، وكأنه يتحدث عن مصر هذه الأيام.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات